جو بايدن
جو بايدن


بايدن: رفض الجمهوريين نتائج الانتخابات «يمهد الطريق للفوضى»

أ ف ب

الخميس، 03 نوفمبر 2022 - 01:20 م

حذّر الرئيس الأمريكي جو بايدن الناخبين الأمريكيين، أمس الأربعاء، من أن مستقبل الديمقراطية على المحك في انتخابات منتصف الولاية المقررة الأسبوع المقبل، مع رفض بعض المرشحين الجمهوريين قبول نتائج التصويت ما يمهّد "الطريق للفوضى في أمريكا".

ومع انتقاد المحافظين إدارته على خلفية الوضع الاقتصادي، استهدف الديمقراطي البالغ 79 عاما في خطابه الجمهوريين الذين انضموا إلى الرئيس السابق دونالد ترامب في إنكار فوز بايدن في انتخابات 2020.

وقال بايدن في خطاب متلفز "هناك مرشحون يتنافسون على مناصب من كل المستويات في أمريكا لا يلتزمون قبول نتائج الانتخابات التي يخوضونها".

وأضاف أن هدفهم كان اتّباع نهج ترامب ومحاولة "تخريب النظام الانتخابي" مشيرًا إلى أن هناك أكثر من 300 جمهوري ينكرون نتائج الانتخابات يشاركون في السباقات الانتخابية في كل أنحاء البلاد هذا العام.

وتابع "لقد شجعوا على العنف السياسي وترهيب الناخبين ومسؤولي الانتخابات"، وذلك بعد أقل من عامين من محاولة اقتحام أنصار لترامب مبنى الكابيتول لقلب نتيجة الانتخابات الرئاسية التي أجريت عام 2020.

وقال بايدن "يمهد ذلك الطريق للفوضى في أمريكا، وهو أمر غير مسبوق وغير قانوني وغير أمريكي".

اقرأ أيضًا: بايدن يتهم أنصار ترامب بمحاولة تعطيل النظام الانتخابي الأمريكي

وتأتي تحذيرات بايدن بشأن التهديدات المستهدفة للديمقراطية قبل ستة أيام من انتخابات منتصف الولاية الثلاثاء التي يعتبر الجمهوريون فيها الأوفر حظًا للسيطرة على مجلس النواب وربما مجلس الشيوخ.

وعقب الهجوم العنيف الذي تعرّض له زوج رئيسة مجلس النواب الديمقراطية نانسي بيلوسي والذي زاد بشكل كبير من المخاوف بشأن الخطابات السياسية المشحونة، دعا بايدن الأميركيين الى الوقوف صفًا واحدًا "ضد العنف السياسي وترهيب الناخبين"، منبهًا إلى "الارتفاع المقلق" في عدد الشخصيات العامة التي تتغاضى عن مثل هذه التصرفات.

وقال "علينا مواجهة هذه المشكلة، لا يمكننا إدارة ظهرنا لها"، مضيفًا "لا يمكننا التظاهر بأنها ستحل نفسها بنفسها".

لكن بعد نحو 22 شهرا من الهجوم على الكابيتول، أظهرت استطلاعات رأي أن الناخبين الأمريكيين أكثر اهتماما بالوضع الاقتصادي.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة