جانب من أعمال المعرض
جانب من أعمال المعرض


معرض فني للتوعية بقضايا البيئة بمؤتمر الشباب للمناخ «Coy 17»

آخر ساعة

الخميس، 03 نوفمبر 2022 - 02:05 م

ندى البدوي

تمتلك الفنون قدرةً هائلة على إيصال المعنى ومخاطبة الوجدان خاصة إذا ماكانت تُعبر عن قضية تمسّ الوجود البشري، وهو ما يتبدى بشكل كبير في المعرض الفني الذي يُقام ضمن فاعليات مؤتمر الشباب للمناخ في نسخته السابعة عشر، والذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ قبل أيام قليلة من انعقاد قمة المناخ Cop27. حيث تعرض المنطقة المُخصصة للفنون 40 عملاً فنيًا تعتمد بشكل كليّ على إعادة تدوير الخامات المُهدرة.

ويوضح الدكتور إيهاب الطوخي الأستاذ المساعد بقسم النحت بكلية الفنون الجميلة جامعة حلوان، أن هذه الأعمال هي نتاج لإبداع طلاب الفرقة الأولى بكلية الفنون الجميلة، وتتضمن تصميمات مجسمة باستخدام مختلف الخامات من الخشب والورق والبلاستيك وحديد الخردة وإطارات السيارات، وغيرها من الخامات التي تم توظيفها بشكل فني جمالي لإيصال رسالة تُعبر عن التحديات البيئية التي تواجهها الطبيعة والكائنات الحيّة.

 

وأضاف الدكتور إيهاب الطوخي أننا  نستهدف من هذه الأعمال إعادة صياغة علاقة صحية وسوية بين الإنسان والطبيعة، وهو ما عملت عليه من خلال المقرر الدراسي الذي أدخلته ضمن المشروعات المقررة لطلاب إعدادي كلية الفنون الجميلة بدعم من إدارة الكلية وجامعة حلوان، فلا يقتصر المشروع على تنفيذ العمل الفني لكنه يتضمن قيام الطالب ببحث بيئي عن طبيعة المشكلة التي يُعالجها فنيًا، لتعميق الوعي بأبعاد المشكلات البيئية المختلفة.

وأشار أن الأعمال التي تُعرض في المعرض الفني الذي يقام بمؤتمر الشباب للمناخ تحكي قصص انقراض الكائنات الحية، ومعاناة الحيتان من التلوث البلاستيكي، فضلاً عن قضية إزالة الغابات وقطع الأشجار التي تُعبر عنها إحدى الأعمال المميزة، التي تجسد إنسان أسطوري صُنع من جذوع الشجر للتعبير عن العلاقة بين البشر والطبيعة، فضلاً عن أن جميع الأعمال سيتم عرضها بإيضاح طبيعة الخامات المستخدمة.

ويشهد مؤتمر الشباب للمناخ Coy17 مشاركة ما يقرب من 1200 مشارك من 140 دولة، حيث يُقام المؤتمر تحت مظلة الدائرة الرسمية للشباب والأطفال في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ Youngo، بتنظيم وزارة الشباب والرياضة وبالتعاون مع وزارة البيئة وعدد من المنظمات الدولية من بينها منظمة اليونيسف وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، كما تقوم على إدارته من النواحي الفنية واللوجستية عدد من الشركات الناشئة ومنظمات المجتمع المدني العاملة في مجال الاستدامة.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة