الملكة إليزابيث الثانية
الملكة إليزابيث الثانية


«من الاستعمار إلى وفاة الأميرة ديانا».. أزمات في عهد الملكة إليزابيث

حنان الصاوي

الخميس، 03 نوفمبر 2022 - 02:16 م

أحيت وفاة الملكة إليزابيث الثاني، النقاشات حول أكبر فضائحها من وفاة الأميرة ديانا إلى الاستعمار البريطاني، في حين أن الكثير من العالم ينعى وفاة الملكة إليزابيث، ويشير عدد متزايد من الناس إلى الجوانب الأكثر قتامة في النظام الملكي والخلافات المرتبطة بأطول فترة حكم للعاهل - من النميمة الشعبية عن زوجة ابنها الراحلة إلى الاستعمار وكارثة المناخ في عهدها.

يشير الكثيرون أيضًا إلى حقيقة أن جزءًا من صافي ثروة الملكة إليزابيث والعديد من جواهر التاج مرتبطة ارتباطًا مباشرًا بالعبودية في المستعمرات.

وبينما ورثت الملكة إليزابيث الشابة إمبراطورية معروفة باستعمارها، في عهد الملكة إليزابيث الثانية، بالإضافة إلى الكثير من الخير الذي فعلته في جميع أنحاء العالم، اتخذت عددًا من القرارات المشكوك فيها التي وضعتها تحت المجهر.

طلاق الأمير تشارلز والأميرة ديانا

مثل أي زعيم عالمي، واجهت إليزابيث الكثير من الانتقادات والاضطرابات وربما كانت أشهر فضيحة خلال فترة حكمها تتعلق بزواج وطلاق ووفاة الأميرة ديانا "أميرة الشعب" وكانت من أكبر الخلافات النسائية في عهد الملكة إليزابيث الثانية.

عندما تزوج الأمير تشارلز من ديانا سبنسر، كان من المفترض أن الملكة مستاءة لكن الأمور ازدادت توتراً فقط عندما طلق تشارلز ديانا، وهو ما قال العديد من الخبراء الملكيين إنه أدى إلى وفاة ديانا.

في عام 1993، بعد فترة وجيزة من انفصال تشارلز وديانا، سرب شخص ما مكالمة هاتفية فاضحة بين تشارلز و"صديقه" في ذلك الوقت، كاميلا باركر بولز، والتي أصبحت تعرف باسم "تامبونجات"، حيث أخبر تشارلز كاميلا بعضًا من أكثر ما لديه التخيلات الحميمة وكان كل من تشارلز وكاميلا متزوجين من أشخاص آخرين في ذلك الوقت.

وفاة الأميرة ديانا

في عام 1997، توفيت الأميرة ديانا بشكل مأساوي في حادث سيارة، وأثارت الملكة المزيد من الجدل برفضها رفع العلم على شرفها.

ورضخت في النهاية وأدلت ببيان جميل تكريماً "لديانا" ولكن في حين أن الدراما المحيطة بهما كانت ذهبية التابلويد، فإليك الحقيقة وراء علاقة الملكة إليزابيث والأميرة ديانا.

خروج الأمير هاري

استقال الأمير هاري أحد أحفاد الملكة إليزابيث وزوجته ميجان ماركل من الحياة الملكية في عام 2020  وانتقل الزوجان إلى كندا، ويرجع ذلك جزئيًا إلى العنصرية التي عاشها ماركل من العائلة المالكة.

بالطبع، لن نعرف بالضبط ما الذي حدث خلف الأبواب المغلقة علنًا، بقيت إليزابيث صامتة ، وقام الزوجان بتسمية ابنتهما ليليبت، إشارة إلى لقب طفولة إليزابيث بالإضافة إلى ذلك، حافظت ميجان ماركل والملكة إليزابيث على علاقة خاصة.

السنة المروعة

كانت "السنة الرهيبة" هي فترة ولاية إليزابيث لعام 1992، حيث انفصل ثلاثة من أطفالها الأربعة وكادت قلعة وندسور أن تحترق.

كان هذا وحده كافياً، لكن الأحداث أثارت جدلاً دوليًا حول المعايير المزدوجة للعائلة المالكة في الشؤون خارج نطاق الزواج والثروة الهائلة للملكية - وإليزابيث شخصيًا "يفترض أنها كانت تساوي حوالي 430 مليون دولار وقت وفاتها".

الدور الذي لعبته الملكة إليزابيث في الاستعمار البريطاني

كانت الملكة شخصية رمزية مهمة، وسلطتها الحاكمة محدودة "لم تحكم الملكة، لقد كانت ملكًا"، بغض النظر عن مشاعرها الشخصية، كان عليها أن تعمل ضمن النظام السياسي البريطاني كما كان موجودًا في ذلك الوقت.

عندما توجت إليزابيث في عام 1952، جعلت من أولوياتها القيام بجولة في كامل الإمبراطورية ساعدت "جولاتها" في خلق علاقة أكثر دفئًا مع العديد من المستعمرات وجعلتها أكثر رؤساء الدول انتشارًا في العالم.

خلال فترة عملها، عملت بلا كلل لتوسيع الكومنولث، وبنائه في النهاية ليصبح القوة العالمية التي هي عليه اليوم ثاني أكبر منظمة دولية بعد الأمم المتحدة.

لكن في حين أنها قد ورثت ببساطة النظام الإمبريالي، إلا أنها لعبت دورًا فيما حدث "أو لم يحدث" بعد ذلك وكان بعض ذلك قاتما جدا.

على سبيل المثال، على الرغم من أن بريطانيا ألغت العبودية رسميًا في عام 1833، كان التاج لا يزال يعوض مالكي العبيد عن خسارة "ممتلكاتهم" في عهد إليزابيث.

والأسوأ من ذلك، أن الطريقة العشوائية التي ترك بها البريطانيون العديد من المستعمرات أدت إلى عقود من الفقر والصراعات الدموية والأنظمة الفاسدة.

في العام الذي أصبحت فيه إليزابيث ملكة، بدأ تمرد الماو ماو في كينيا رد الجيش البريطاني، في عهدها، بوحشية ضد مقاتلي ماو ماو وأجزاء من السكان الكينيين لقمع التمرد ضد الإمبريالية، وضعت بريطانيا ملايين الكينيين في معسكرات اعتقال، حيث تعرضوا للتعذيب.

احتفلت بالإمبراطورية، والتزمت الصمت، علنًا على الأقل، بينما عانى الآلاف والآلاف والآلاف من الناس في إفريقيا وجنوب آسيا على أيدي الإداريين الاستعماريين.

اقرأ أيضا| 6 أشهر سرقة.. لصوص يمحون مدرسة من على وجه الأرض بجنوب أفريقيا

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة