الدكتور طارق توفيق خلال كلمته بمؤتمر المجتمع المدني
الدكتور طارق توفيق خلال كلمته بمؤتمر المجتمع المدني


«القومي للطفولة والأمومة»: الجمعيات الأهلية تساند الدولة في تلبية الاحتياجات الإنسانية

وفاء الشابوري

الخميس، 03 نوفمبر 2022 - 03:26 م

أكد الدكتور طارق توفيق، نائب وزير الصحة والسكان لشئون السكان والمشرف على المجلس القومي للطفولة والأمومة، أن جهود الجمعيات الأهلية في مصر ترتكز على محور أساسي هو إحداث التنمية في المجتمع بهدف المشاركة في حل المشكلات والإسهام في مساندة جهود الدولة في تلبية الاحتياجات الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية للمجتمع.

وأضاف نائب وزير الصحة والسكان للسكان، أن منظمات المجتمع المدني تقوم بدور محوري في دفع العملية التنموية وذلك باعتبارها شريكًا في تنفيذ الأهداف التنموية، ومن هذا المنطلق جاء إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي باعتبار عام 2022 "عام المجتمع المدني"، والذي يُعد بمثابة خطوة على طريق إعادة بلورة العلاقة بين الدولة والمجتمع المدني، من أجل خدمة المجتمع وتلبية احتياجاته، وإنجاز الأهداف الطموحة لاستراتيجية التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 والمساهمة في مسيرة التنمية من خلال ما تقوم به من مبادرات تنموية، وأيضًا عبر الشراكة مع الحكومة في تنفيذ مشروعات التنمية الكبرى، وتقديم المساعدات الاجتماعية، وتحفيز المشاركة المجتمعية، ورفع وعي المواطنين .

جاء ذلك خلال كلمته الافتتاحية التي ألقاها في فعاليات مؤتمر "عام المجتمع المدني .. التنمية والشراكة في الجمهورية الجديدة"  والذى عقد في مكتبة الإسكندرية برعاية الدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية ، وحضور  أيمن عبد الموجود مساعد وزير التضامن الاجتماعي لشئون العمل الأهلي وبمشاركة لفيف من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ وأساتذة الجامعات وممثلي الجمعيات الأهلية . 

وأشار إلى أن المجلس القومي للطفولة والأمومة ينهج في أنشطته نهجا تشاركيا مع المجتمع المدني خاصة الجمعيات الأهلية انطلاقاً من أن المجتمع المدني هو القطاع الثالث للتنمية لأهميتها في الوصول إلى الفئات الفقيرة، وفى هذا الإطار قام المجلس بتوقيع بروتوكول شراكة مع الاتحاد العام للمؤسسات والجمعيات الأهلية الذي يضم في عضويته ممثلين عن الاتحادات الإقليمية والنوعية والمؤسسات والجمعيات الأهلية، ومن أهم أهدافه رسم السياسة العامة للعمل الاجتماعي في مصر، ووضع سياسة التدريب وإعداد العاملين في ميادين الرعاية الاجتماعية المختلفة، واقتراح الخطة العامة لتمويل النشاط الأهلي، و يهدف هذا التعاون إلى تبادل المعلومات والخبرات والمشاركة في دعم حقوق الطفل من خلال الورش التدريبية للتوعية وبناء قدرات العاملين وتقوية الجمعيات الفعالة في مجالات عمل الطفولة والأمومة، وكذلك تقييمها. 

منوهاً أن المجلس يقوم أيضا بالتعاون مع الجمعيات الأهلية الشريكة لخط نجدة الطفل 16000 في 12 محافظة من المحافظات الأكثر إبلاغاً على خط نجدة الطفل وذلك بهدف عملية الرصد وإدارة الحالة ومتابعة مشكلات الأطفال التي ترد إلى خط نجدة الطفل 16000.

كما تتولى وحدة الجمعيات الأهلية بالمجلس التنسيق بين الجمعيات الشريكة ووحدات حماية الطفل  بالمحافظات ،ويقوم المجلس حاليا  باستكمال قاعدة بيانات الجمعيات الأهلية العاملة في مجال الطفولة والأمومة على المستوى الوطني.

كما وجه الدعوة  للجمعيات الأهلية للتسجيل من خلال الإعلان الموجود على الصفحة  الرسمية للمجلس القومي للطفولة والأمومة على موقع التواصل الاجتماعي Facebook  او الموقع الرسمي للمجلس .

اقرأ أيضا: اليوم.. انطلاق مبادرة عام دراسي دون تسرب بمدراس الإسكندرية  

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة