الدولار
الدولار


خبير: البنوك المركزية اتجهت إلى رفع الفائدة لمحاولة كبح التضخم وزيادة الأسعار

حسين دسوقي

الجمعة، 04 نوفمبر 2022 - 01:00 م

قال الدكتور عبدالمنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، إن ارتفاع سعر الفائدة على الدولار كان متوقعًا، وأصبحت العملة الأجنبية أكثر جاذبية، حيث إن حجم الارتفاع على مستوى العملات كان أكثر جاذبية خلال الساعات الماضية.

وأضاف السيد، عبر مداخلة هاتفية على قناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم الجمعة، أن الكثير من العملات تأثر تأثرا سلبيا أمام الدولار، مثل اليورو والين الياباني، واتجهت البنوك المركزية إلى رفع الفائدة لمحاولة كبح جماح التضخم وزيادة الأسعار.

وأوضح مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، أن الولايات المتحدة الأمريكية تتخذ من إجراءات استخدام الفائدة ورفعها محاولة لتقليل التضخم من خلال إجراءات تشديدية، منوهًا بأن التضخم في الولايات المتحدة تجاوز الـ10%، والمستهدف الوصول به إلى 2%، ولكن التخوف أن الضحل الاقتصادي الأمريكي يواجه شبح الركود الاقتصادي بشكل كبير.

ولفت مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، إلى أن هناك انخفاضا في معدلات النمو الاقتصادي، ونتوقع خلال عام 2023 أن لا يزيد معدل النمو في الولايات المتحدة الأمريكية عن 1%، في حين أنه كان من المتوقع أن يزيد عن 2%.

وتابع: ربما تحاول السياسات النقدية في الولايات المتحدة الأمريكية أن تكون تشديدية خلال هذا العام، سوف تبدأ في العام المقبل في محاولة للانخفاض مرة أخرى بالفائدة، حتى تكون هناك حالة مرنة للاقتصاد الأمريكي، وبالتالي يكون لدينا تأثير إيجابي على الاقتصاديات العالمية.

اقرأ ايضا

 تراجع أسعار النفط بالأسواق.. وبرنت عند مستوى 94 دولاراً للبرميل

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة