صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


سر ارتباط المقالي الهوائية بالسرطان

سارة شعبان

الجمعة، 04 نوفمبر 2022 - 02:57 م

تُصنف المقالي الهوائية كأداة جديدة نسبيًا مصممة لتحل محل القلي التقليدي، بعد أن أحدثت ثورة في طريقة طهي الطعام.

 

ببساطة يتم وضع بعض البطاطس المقطعة في شرائح لمدة 10 إلى 20 دقيقة، لتحصل السيدات على بعض البطاطس المقلية الممتازة، ولكن ما هي مزايا وعيوب الطهي باستخدام المقلاة الهوائية؟

 

تستهلك بعض الشعوب البطاطس أكثر من الخضروات الأخرى مع احتلال المنتجات المجمدة مثل البطاطس المقلية الصدارة. وبسبب الوعي الصحي المتزايد والطلب المستمر على الوجبات المقلية، شهدت المقالي الهوائية ارتفاعًا كبيرًا مؤخرًا في شعبيتها.

 

يروج مصنعو المقالي الهوائية لمنتجاتهم كطريقة لصنع الأطعمة المقلية والاستمتاع بها دون مخاطر صحية ضارة مرتبطة بالأطعمة المقلية بالزيت، وتحتوي الأطعمة المقلية في الهواء على دهون أقل من الأطباق المقلية، مما يجعلها أكثر صحة.

 

ومع ذلك، يشعر بعض الناس بالقلق من المخاطر الصحية المحتملة لاستخدام تقنية الطهي الجديدة هذه، ويرجع ذلك أساسًا إلى مخاوف بشأن السمية والسرطان، بينما يشك البعض الآخر في الفوائد المزعومة للأطعمة المقلية.

 


المقالي الهوائية عبارة عن آلات مربعة الشكل أو على شكل بيضة توضع على المنضدة الخاصة بك وتكون بحجم ماكينة صنع القهوة تقريبًا، حيث أنها مشابهة للفرن من حيث أنهما يخبزان ويشويان الطعام.

 

يمكن لأي شخص تحقيق نتائج مماثلة لمقلاة عميقة مع جزء صغير من الدهون والسعرات الحرارية باستخدام ملعقة كبيرة من زيت الطهي بدلاً من عدة أكواب.

 

وفقًا للباحثين، تستخدم المقالي الهوائية هواء ساخنًا يحتوي على قطرات زيت دقيقة لإزالة الرطوبة من الأطعمة، ونتيجة لذلك ، يتمتع المنتج بصفات تضاهي الأطباق المقلية ولكن بمستويات دهون منخفضة بشكل كبير.

 

مثل العديد من عمليات الطهي الأخرى، يتسبب القلي بالهواء في تفاعل كيميائي يسمى تأثير ميلارد، مما يحسن نكهة ولون الطعام المقلي، وهنا تتزايد النصائح بضرورة استخدام زيوت أعلى جودة وأكثر تكلفة.

 

ورغم ما يرتبط بها من فوائد إلا أن هناك آثارا سلبية لها، حيث لا يوجد ضمان لوجبة صحية، ففي حين أن المقالي الهوائية يمكن أن توفر خيارات غذائية أكثر من المقالي العميقة، فإن التخلص من الأطعمة المقلية أو الحد منها من النظام الغذائي يمكن أن يفيد صحة الفرد بشكل كبير.

 

كما أنها يمكن أن تخلق مركبات ضارة أخرى، فبينما تقلل المقالي الهوائية من تخليق مادة الأكريلاميد، قد تتشكل مادة كيميائية أخرى قد تكون ضارة.

 

لا يزال بإمكان القلي بالهواء إنتاج مادة الأكريلاميد، كما يمكن أن ينتج عن الطهي عالي الحرارة باللحوم هيدروكربونات عطرية متعددة الحلقات وأمينات حلقية غير متجانسة، وترتبط هذه المركبات بمخاطر الإصابة بالسرطان.

 

تم ربط طهي الأسماك في مقلاة هوائية في درجات حرارة عالية بتطوير منتجات أكسدة الكوليسترول، والتي ترتبط بدورها بأمراض القلب والعديد من الأمراض المزمنة الأخرى.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة