ارشيفية
ارشيفية


لا يحتاج للحركة.. تمرين قادر على حرق الدهون لساعات

هناء حمدي

السبت، 05 نوفمبر 2022 - 09:49 م

قد يجبرك العمل على الجلوس لفترات طويلة دون حركة ما قد ينتج عن ذلك العديد من الآثار السلبية التي تؤثر على صحة الجسم وسلامته ومن أبرز هذه التأثيرات هي زيادة الوزن خاصة مع عدم ممارسة الرياضة والاستمرار بلا حركة لفترات طويلة.

صحيح أن الجلوس وعدم الحركة قد يؤدي إلى زيادة الوزن إلا أنك يمكن أن تساعد جسمك على حرق الدهون دون حركة وأثناء جلوسك في فترات العمل على مكتبك لساعات طويلة فقط كل ما عليك القيام بتمارين بسيط أثناء الجلوس.

البابا فرنسيس يترأس القداس الإلهي في استاد البحرين الوطني

قد يبدو الأمر مستحيل ولكن اكتشف العلماء أن تمرين عضلة محددة بالساق يمكن أن تعزز حرق الجلوكوز والدهون لساعات أثناء الجلوس حيث توصل بحث تم نشره في مجلة "iScience" إلى أن تنشيط عضلة " النعل" تلك العضلة الخلفية الموجودة في أسفل الساق وتمتد من أسفل الركبة إلى الكعب بشكل صحيح يمكن أن تعزز بشكل كبير صحة التمثيل الغذائي في باقي أجزاء الجسم.

وأشارت الدراسة إلى أنه على الرغم من أن العضلة النعلية في ربلة الساق هي واحدة من 600 عضلة في جسم الإنسان ولا تمثل سوى 1٪ فقط من وزن الجسم إلا أنها قادرة إذا تم تنشيطها بشكل صحيح على رفع التمثيل الغذائي لعضلات الجسم الأخرى وفقا لموقع مترو.

وأكد البحث على أن تمرين "ضغط النعل/(SPU)" هو التمرين الافضل للتنشيط الأمثل للعضلة والذي يتم عن طريق 3 خطوات

-ابدأ بأقدام مستوية على الأرض واجعل كافة العضلات في حالة استرخاء

 

-ارفع كعب القدم لأعلى بينما تبقى مقدمة القدم في مكانها

 

-عندما يصل الكعب إلى قمة نطاق حركته حرر القدم للأسفل مرة أخرى مع التكرار

 

وعلى الرغم أن التمرين يبدو بلا مجهود لكنه يرفع بشكل فعال من التمثيل الغذائي للعضلات لساعات حتى أثناء الجلوس حتى انه أكثر فاعلية من التمارين الرياضية والصيام المتقطع لفقدان الوزن وللحفاظ على التمثيل الغذائي المؤكسد تلك العملية التي يتم خلالها استخدام الأكسجين لحرق المستقبلات مثل جلوكوز الدم أو الدهون مرتفعة لتحسين تنظيم جلوكوز الدم.

وتوصل البحث إلى أن تمرين "ضغط النعل" تضمنت تأثيراته على الجسم بالكامل حيث شهدت كيمياء الدم تحسنا بنسبة 52 ٪ في نسبة الجلوكوز بالدم و 60 ٪ أقل من متطلبات الأنسولين على مدى 3 ساعات بعد تناول مشروب الجلوكوز كما أثبت فاعليته في مضاعفة المعدل الطبيعي لعملية التمثيل الغذائي للدهون بين الوجبات وتقليل مستويات الدهون في الدم.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة