صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تهديد مناخي.. 20% من انبعاثات الميثان ناتجة عن «الصراصير»

هدى النجار

الأحد، 06 نوفمبر 2022 - 10:33 ص

 

كشف خبراء الحشرات، أن 20% من انبعاثات غاز الميثان على كوكب الأرض تنتج من الصراصير الصغيرة، حيث يمكن أن ينبعث منه ما يصل إلى 35 جرامًا من الميثان سنويًا.

وأكد تقرير منشور على موقع صحيفة «ديلي ستار» أن الصراصير قد تتسبب في حدوث كارثة مناخية، وذلك بعدما ارتفعت أعداد الحشرات التي تتجشأ في القاع بسبب درجات الحرارة التي حطمت الرقم القياسي.

وأشار الخبراء، إلى إن انتفاخات الحشرات قد تكون مسؤولة عن 20% من انبعاثات غاز الميثان على الكوكب - مع كون الصراصير من أسوأ العوامل المسببة للإصابة، موضحين أن غاز الميثان الناتج من الصراصير يبلغ نصف الكمية التي تطرها بقرة صغيرة.

اقرأ أيضا| مدينة كندية تسجل درجة حرارة قياسية لشهر نوفمبر

وقال خبراء المناخ، في جرين جورنال: "أدى الاحتباس الحراري إلى انتشار أنواع غازية مختلفة مثل البعوض والنمل الأبيض والصراصير، ومن المعروف أن بعض الحشرات تنتج غاز الميثان، وبالتالي تساعد في الاحتباس الحراري، بما في ذلك الصراصير، والمئويات، والنمل الأبيض، والخنافس".

وأوضحت اللجنة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، أن الميثان أقوى بـ 34 مرة من ثاني أكسيد الكربون من حيث القدرة على تعزيز ظاهرة الاحتباس الحراري.


قمة المناخ COP27.. خطوة عاجلة

وفي السادس من نوفمبر الجاري، انطلقت فعاليات قمة المناخ  COP27، بمدينة شرم الشيخ في أكبر تجمع مناخي عالمي.

ويفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي في مدينة شرم الشيخ أعمال قمة المناخ  COP27 بمشاركة قادة وزعماء العالم للوصول لحل جذري للمشكلة، وسط مناخ سياسي عالمي ملبد بالصراعات لتكون على عاتق مصر مسؤولية قيادة العالم في أهم وأخطر قضاياه في أصعب فترات التاريخ.

ويجتمع خلال قمة المناخ  COP27، رؤساء ووزراء الدول الأعضاء في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، جنبًا إلى جنب مع نشطاء في مجال المناخ وممثلي المجتمع المدني ورؤساء تنفيذيين، في شرم الشيخ الواقعة على ساحل البحر الأحمر.

ويأتي الانعقاد الهام والتاريخي لقمة المناخ COP27، لاتخاذ إجراءات بشأن مجموعة من القضايا المناخية الحاسمة ومواجهة حالة الطوارئ البيئية العالمية، في خطوة مهمة تستهدف الحد بشكل عاجل من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وبناء القدرة على الصمود والتكيف مع الآثار الحتمية لتغير المناخ، وصولًا إلى الوفاء بالتزامات تمويل العمل المناخي في البلدان النامية.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة