سعيد الصرمي
سعيد الصرمي


رئيس التفاوض بسلطنة عمان: متوقع خروج مصر بقرارات من الدول الأعضاء

أحمد عبدالرحيم

الأحد، 06 نوفمبر 2022 - 05:58 م

أكد سعيد الصرمي، رئيس التفاوض بسلطنة عمان في مؤتمرات المناخ، أن مصر تحاول من خلال قمة المناخ، أن تصل تعهدات التمويل لمرحلة التنفيذ، من خلال خطتها في أثناء رئاسة هذا المؤتمر.

والذي يمثل عاملًا قويًا وورقة ضغط على الدول الصناعية لتنفيذ الالتزامات المالية، ومن المتوقع أن تخرج مصر بقرارات من الدول الأعضاء.

وطالب رئيس التفاوض بسلطنة عمان في مؤتمرات المناخ، خلال لقائه مع قناة "القاهرة الإخبارية"، بشرم الشيخ، اليوم الأحد، بتنفيذ كل بنود الاتفاقية السابقة "كوب 26" من خلال القمة الحالية، خاصة فيما يتعلق بتمويل الدول الصناعية والوفاء بوعودها بتمويل الدول النامية بـ100 مليار دولار سنويًا .

ولفت رئيس التفاوض بسلطنة عمان في مؤتمرات المناخ، إلى أن دول العالم تأثرت كثيرًا بالتغيرات المناخية وآخر تقرير لـ اللجنة العلمية العالمية لتغير المناخ، ذكرت أن تأثير التغيرات المناخية بدأت على كل بلدان العالم، وسلطنة عمان ارتفعت بها درجات الحرارة وبدأت الأمطار تختلف عن طبيعتها وكثيرًا من الأعاصير المدارية وسيول عارمة.

وأوضح رئيس التفاوض بسلطنة عمان بمؤتمرات المناخ أن السلطنة وضعت استراتيجية وطنية للتكيف والتخفيف من التغيرات المناخية 2020-2040، هذه الاستراتيجية أخذت كل قطاع على حدا، وتم عمل مجموعات عمل خاصة متعلقة بالشركاء في كل قطاع، لبحث الآثار المتوقعة للتغيرات المناخية ووضع الحلول.

اقرأ أيضا:تقنيات حديثة.. الداخلية تؤمن «قمة المناخ» بالذكاء الاصطناعي | فيديو وصور

وتستضيف مصر قمة المناخ cop27 بشرم الشيخ، في الفترة بين 6 إلى 18 نوفمبر الجاري، والتي تعتبر أكبر وأهم قمة على مستوى العالم، لمناقشة مصير كوكب الأرض وإنقاذه من التدهور والانهيار، ليعود دور مصر الرائد والتاريخي في تنظيم مؤتمر يعول عليه العالم كثيرا في إنقاذ البشرية من آثار التغير المناخي المدمرة، والمساهمة في إنقاذ البشرية.

ويفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي في مدينة شرم الشيخ أعمال قمة المناخ  COP27 بمشاركة قادة وزعماء العالم للوصول لحل جذري للمشكلة، وسط مناخ سياسي عالمي ملبد بالصراعات لتكون على عاتق مصر مسؤولية قيادة العالم في أهم وأخطر قضاياه في أصعب فترات التاريخ.

ويجتمع خلال قمة المناخ  COP27، رؤساء ووزراء الدول الأعضاء في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، جنبًا إلى جنب مع نشطاء في مجال المناخ وممثلي المجتمع المدني ورؤساء تنفيذيين، في شرم الشيخ الواقعة على ساحل البحر الأحمر.

ويأتي الانعقاد الهام والتاريخي لقمة المناخ COP27، لاتخاذ إجراءات بشأن مجموعة من القضايا المناخية الحاسمة ومواجهة حالة الطوارئ البيئية العالمية، في خطوة مهمة تستهدف الحد بشكل عاجل من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وبناء القدرة على الصمود والتكيف مع الآثار الحتمية لتغير المناخ، وصولًا إلى الوفاء بالتزامات تمويل العمل المناخي في البلدان النامية.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة