الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني


وزير التعليم: إعلان شكل امتحانات الثانوية العامة.. قريبا

فاتن زكريا

الأحد، 06 نوفمبر 2022 - 06:02 م

أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه سيتم إعلان شكل امتحانات الثانوية العامة ونسبة وعدد الأسئلة المقالية المضافة للورقة الامتحانية لامتحانات هذا العام 2022/2023م ، قريبا .
جاء ذلك تعقيبا علي تساؤل ولية أمر ، وأحد أعضاء الجروب التعليمي ،" حوار مجتمعي وتربوي " عبر تطبيق واتس اب ، وتدعي فاتن أحمد ، حيث نص السؤال علي التالي ، " نريد معرفة شكل امتحان الثانوية العامة ،وخاصة هل سيتم بالفعل إضافة الاسئلة المقالية ،وكيف سيكون شكلها وتصحيحها ونسبتها من ورقة الامتحان؟!"

وكان قد كشف الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تفاصيل اختبارات شهادة الثانوية العامة، مشيرا الي انه جرى الانتهاء من مواصفات الورقة الامتحانية،لافتا الي ان نظام الامتحانات سيكون open book ، وتشتمل الورقة الامتحانية على أسئلة اختيار من متعدد MCQ، وعودة الأسئلة المقالية القصيرة Short Essay، بنسبة لا تتعدى 15%، وفق طبيعة كل مادة دراسية.

واوضح وزير التعليم ،انه سيتم تعديل مسار صياغة الاسئلة الامتحانية ، بحيث تحقق الهدف منها وهو قياس نواتج التعلم التى يجب على الطالب اكتسابها فى الصف الثالث الثانوى فى المواد الدراسية، و عدم احتمالها لصياغات ركيكة أو يختلف على الإجابة الصحيحة الطلاب، حيث ستكون واضحة وتفرز مستويات الطلاب المختلفة، وستكون الأسئلة تقيس مستويات الطلاب المتعددة، فضلا عن ان الاسئلة المقالية ستكون إجاباتها قصيرة لأنه سيتم تصحيحها إلكترونيا.
ولفت الوزير،الي انه يمكن للطالب في لجان امتحانات الثانوية العامة 2023 الاستعانة بكراسة المفاهيم التي أعدتها الوزارة.

وعن تصحيح الامتحانات .. قال وزير التعليم ،أن التصحيح بالنسبة للاسئلة المقالية في امتحانات الثانوية العامة سوف تكون إلكترونية تمام كما يحدث في أسئلة الاختيار من بين المتعدد حيث يتم تصحيحها بدون تدخل بشري لضمان الدقة في أعمال التصحيح ورصد الدرجات .
واضاف ، ان نموذج الإجابة سيكون نموذج مرن ويحتوي على مستويات التقدير  Rubrics  لضمان سرعة وموضوعية التصحيح.
اقرأ ايضا : وزير التعليم يترأس اجتماع أعضاء المجلس الأعلى للأمناء والآباء والمعلمين
واضاف، انه سيتم تعديل مسار التصحيح الإلكترونى لامتحانات الثانوية العامة، بحيث سيخصيص أكثر من مقر او مركز تصحيح لإجراء أعمال التصحيح على مستوى الجمهورية، كما سيتاح نماذج للطلاب للاطلاع على شكل الأسئلة، فضلا عن توفير دليل لكل طالب يستطيع من خلاله معرفة ما يحتاجه من مصادر للمراجعة والمذاكرة لدخول الامتحانات والإجابة بطريقة صحيحة دون توتر أو قلق أو تشتيت لمصادر العلم لدى الطلاب


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة