د. كرمة سامى مديرة المركز القومى للترجمة
د. كرمة سامى مديرة المركز القومى للترجمة


وثائق «الاستنزاف» فى القومى للترجمة

سمر نور

الأحد، 06 نوفمبر 2022 - 06:17 م

 

أعلنت د. كرمة سامى مديرة المركز القومى للترجمة عن مشروع جديد لجمع وثائق حرب الاستنزاف وصرحت للأخبار: «نستكمل مشروع وثائق حرب أكتوبر، واحتفالا بمرور خمسين عاما على الحرب نعد لمشروع وثائق حرب الاستنزاف الثقافية، الوثائق الثقافية والانسانية لحرب الألف يوم، لما لها من أثر واستحقاقها للدخول فى وجدان القارئ العربى.

ومن الممكن أن تكون هذه الوثائق عملًا أدبيًا أو شهادة أو حوارا، لنقل الأجواء من الذين عايشوها أو تأثروا بها»، كما أن مديرة المركز قامت بتوقيع بروتوكول تعاون مع مركز الأزهر للترجمة تمهيدا للدخول فى إطار التجهيز لتنفيذ المشروع، واقتراح الأعمال وتقييمها، وتقول عن ذلك: «الترجمة ستكون لأعمال إبداعية ثقافية تعكس وسطية الإسلام.

وتعكس الثقافة المصرية وروح الشخصية المصرية باعتدالها وصوفيتها الفطرية، والأزهر له ثقله فى العالم الإسلامى». وكذلك أعلنت د.كرمة عن إصدار سلسلة جديدة فى معرض القاهرة للكتاب القادم تهتم بأصحاب الهمم، وهو ما أضافت بشأنه: «نسعى إلى نشر ثقافة الاختلاف والتوعية، بسبل التعامل مع ذوى الهمم، مما يهم العاملين فى هذا المجال وأسرهم والمجتمع بشكل عام.

وجرت ترجمة عدد من العناوين المهمة، التى تحتاج إليها المكتبة العربية، وسيعلن المركز عنها قريبا من بينها كتاب عن التوحد». وأشارت د. كرمة إلى الانتهاء من أعمال فحص الأعمال المقدمة فى مسابقة كشاف المترجمين، والتى وصلت إلى 154 عملا من محافظات مختلفة.

وكانت المسابقة مهتمة باكتشاف مترجمين شباب من جميع محافظات مصر ومن المنتظر إعلان النتيجة منتصف هذا الشهر وتقول مديرة المركز عن ذلك: «عدد كبير جاهز ومؤهل للتعاقد وآخرون جاهزون الدخول فى تدريب على الترجمة والتثقيف ليكونوا مترجمين فى المركز القومى.

ووصلت إلينا أعمال مترجمة من  لغات كثيرة منها لغات نادرة الترجمة إلى العربية مثل اللغة السواحلية، والمتقدمين من تخصصات علمية أو فنية مختلفة، وليس فقط تخصصات لغوية، يكفى أن تكون لديهم موهبة الترجمة لأننا نرغب فى تقديم كتب من تخصصات دقيقة متعددة، ومجموعة النصوص التى ستخرج من هذا المشروع ستنشر فى سلسلة «آفاق عالمية» فى الهيئة العامة لقصور الثقافة.

اقرأ ايضا | د. كرمة سامي: مشروعي الأكبر هو الترجمة العكسية من العربية إلى اللغات الأخرى

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة