صورة موضوعية
صورة موضوعية


الصناعات الهندسية والرقابة على الصادرات والواردات يبحثان التعاون المشترك

وائل المزيكي

الإثنين، 07 نوفمبر 2022 - 10:58 ص

عقدت غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات برئاسة محمد المهندس اجتماعا موسعا مع المهندس عصام النجار رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات لبحث المعوقات التي تواجه المصنعين وعلى رأسها مشكلة الافراج عن مستلزمات الإنتاج.

وأفاد المهندس عصام النجار، أنه توجيهات وزير التجارة والصناعة المهندس احمد سمير بسرعة الافراج الجمركي لمستلزمات انتاج المصانع وسرعة تسهيل اجراءات النقل والتخزين لها واستخدام كافة معامل الهيئة لتسريع الافراج الجمركي.

وأوضح اللواء عصام النجار رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، أن مستلزمات الإنتاج الخاصة بالصناعة تقوم الهيئة حاليا بفحصها بمعاملها مباشرة لتسريع وتيرة الافراج عنها.

اقرأ أيضا | «الصناعات الهندسية»: اهتمام الدولة بالصناعة ينعكس إيجابيا على معدلات النمو

وأضاف النجار، أن الهيئة تمتلك 300 معمل مختلف و1300 اختبار معتمد من جهات الاعتماد العالمية ونستهدف الوصول الى 2000 اختبار معتمد قريبا.

وقال محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، إن الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات حاليا تعتمد على اتباع سياسة الباب المفتوح ولا تدخر جهدا لمساندة الصناعة والمصنعين سواء في تسهيل استيراد المواد الخام اللازمة للصناعة أو دعم ومساندة الصادرات لتحقيق حلم 100 مليار دولار صادرات.

واقترح المهندس بهاء العادلي رئيس شعبة الأدوات الكهربائية بغرفة الصناعات الهندسية بأهمية وجود جهة واحدة في الدولة تختص بمعامل الاختبار والمعايرة او تعاون وجود تعاون بين القطاع الخاص والحكومة في انشاء المعامل واجراء الاختبارات بها.

واكد أن الاختبارات تعني معايرة ومطابقة وهذا يحتاج الى مختبرين ولذلك نريد تنفيذ نظام جودة للمعامل قائم على فكرة التعاون بين القطاع الحكومي والخاص وكذلك على مستوى القطاعات الحكومية نفسها.

أما أحمد المنوفي عضو شعبة الاجهزة المنزلية فدعا الى ضرورة توفير قائمة بالشهادات الممنوحة من الهيئة للصناعات الهندسية والشهادات التي ستصدر خلال الفترة القادمة حتى يتم التعامل بناء عليها وأكد رئيس الهيئة أنه سيرسل هذه القائمة لغرفة الصناعات الهندسية لتعميمها على الأعضاء.

وأشارت مي حلمي المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الهندسية إلى أن المجلس وغرفة الصناعات الهندسية بمثابة كيان واحد مؤكدة أنه تم الاتفاق على عقد ندوة مع هيئة الرقابة على الصادرات والواردات للتعريف بالمعامل واحتياجات الصناعات الهندسية خاصة أن الهيئة لديها امكانيات لا يوجد لنا علم بها وسنعقد الندوة يوم 16 نوفمبر موجهة الدعوة لأعضاء الصناعات الهندسية للحضور والمشاركة في الندوة .

وأشار المهندس أيمن النجولي رئيس شعبة تشكيل المعادن بغرفة الصناعات الهندسية إلى وجود عوائق في تجديد الشهادات والبطاقات الاستيرادية للمستوردين مؤكدا على ضرورة وضع البيانات والتجديد للشهادات والبطاقات الاستيرادية من خلال موقع اليكتروني بالهيئة بحيث يتم تسريع وتيرة استخراج وتجديد البطاقات الاستيرادية.

وعقب اللواء عصام النجار، بأنه لدينا حاليا 30 الف مستورد فقط بعد ان كان 63 الف مستورد ويتم

إعطاء مهلة لتجديد البطاقة الاستيرادية 6 شهور 3 قبل انتهاء الشهادة و3 شهور بالغرامة بعد انتهاء الشهادة.

أما فيما يخص مقترح انشاء ويب سايت لاستخراج الشهادات والبطاقات الاستيرادية إلكترونيًا فبالفعل تعمل الهيئة حاليا على ذلك وخلل نوفمبر 2023 سيتم وضع البيانات على منصة الكترونية وسيتم تفعيله بشكل نهائي وتطبيق هذا النظام .

أما شيماء عليبة عضو مجلس إدارة غرفة الصناعات الهندسية طالبت بضرورة وضع رقابة صارمة على التجار الذين يستوردون مستلزمات صناعة بغرض الاتجار أو استيراد سلع تامة الصنع ولكنها مفككة على سبيل المثال .

وتطرقت عليبة أيضا الى أهمية توضيح موقف الهيئة من استيراد العينات للصناعة .

ورد رئيس هيئة الرقابة على الصادرات والواردات قائلا نحن نتواصل بشكل مستمر على وقف الواردات الخاصة بالصناعة بغرض الاتجار ومنع تنازل التاجر عن البضاعة لأي مصنع مؤكدا انه رغم ذلك ممكن المنتج التام الصنع في وجهة نظر البعض أن يكون جزء من صناعة لدى البعض الأخر ونحن نراعي ذلك أيضا .

ومن جانبه قال ناجي يوسف رئيس شعبة الآلات والمعدات بغرفة الصناعات الهندسية أن البند الجمركي على واردات مستلزمات الآلات والمعدات مرتفعة لان أغلب الموردين خاضعين للتجار والمستوردين ونحن نحتاج نظرة إلى الآلات والمعدات ونقترح انشاء كيان حكومي لاستيراد احتياجاتنا او النظر في البنود المستوردة من قبل التجار والمستوردين الخاصة بهذه الصناعة وتخفيضها بحيث نستطيع توفير منتج بسعر مناسب ومنافس.

ونوه المهندس حسن مبروك رئيس شعبة الأجهزة المنزلية إلى أن هناك بعض مستلزمات الانتاج تكون بنفس المواصفة ونفس البند الجمركي ومن نفس الصنف متكرر ومن نفس المورد الخارجي لماذا لا يتم الافراج عنه بأخذ عينة ؟.

وأشار النجار في هذا الموضوع بأنه هناك توجه في هذا الشأن بالإفراج المسبق على مثل هذه الواردات

ونوهت شيماء نور الدين ممثلة إحدى المصانع الكبرى في مصر الى أنه يوجد 3 مصادر لبيانات الصادرات والواردات مثل الرقابة على الصادرات والواردات وجهاز التعبئة والاحصاء ومصلحة الجمارك ونلاحظ اختلاف في الارقام والبيانات في كل جهة.

وعقب اللواء عصام النجار على ذلك قائلا "البيانات من مختلف الجهات سليمة ولكن ما يختلف في بعض الاحيان هو وحدة القياس فهناك حساب على أساس الوحدة وحساب آخر يتم على اساس الكمية مشيرا ايضا على سبيل المثال الى أن الهيئة تعتمد حساب السنة الميلادية والبنك المركزي يعمل بالسنة المالية وبعض الناس لا تحتاج شهادات من الهيئة للتصدير لبعض الدول".

وأكد أنه تم مؤخرا عقد اجتماعات لتوحيد وحدة القياس بالجهات المختلفة مضيفا أن البيانات التي يعلنها جهاز التعبئة العامة والاحصاء هي حصيلة بيانات ترسل له من الجمارك وهيئة الرقابة على الصادرات والواردات والبنك المركزي.

شارك في الاجتماع المهندس محمد داوود عضو مجلس ادارة غرفة الصناعات الهندسية وشيماء عليبة عضو مجلس ادارة الغرفة وكامل حجازي المدير التنفيذي لغرفة الصناعات الهندسية ومي حلمي المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الهندسية و المهندس حسن مبروك رئيس شعبة الاجهزة المنزلية و المهندس ايمن النجولي رئيس شعبة تشكيل المعادن وناجي يوسف رئيس شعبة الآلات والمعدات والمهندس بهاء العادلي رئيس شعبة الادوات الكهربائية المهندس أحمد صابر ممثل إحدى شركات السيارات .

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة