عبلة الألفي عضو لجنة الصحة بالبرلمان
عبلة الألفي عضو لجنة الصحة بالبرلمان


الصحة: تدريب أطباء حديثي الولادة على أحدث طرق تشخيص أطفال الحضانات| خاص  

مروة صالح

الإثنين، 07 نوفمبر 2022 - 01:07 م

قالت الدكتورة عبلة الألفي عضو لجنة الصحة بالبرلمان ومسئول مبادرة «الـ1000 يوم الذهبية لتنمية الأسرة المصرية» التي تنفذها وزارة الصحة، أن المبادرة ستبدأ في  تدريب  أطباء حديثي الولادة عن بعد داخل المستشفيات على أحدث وسائل متابعة  وتشخيص  الاطفال المحجوزين  بالحضانات.

ولفت الألفي، في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن هذه الخطوة هامة لتقليل معدلات وفيات الأطفال حيث تشير نتائج المسح  الصحي الأخير إلى نسب تصل وفاة ١٨ طفل داخل الحضانة من ضمن ١٠٠٠ طفل، بالإضافة إلى وفاة ٢٤ طفل رضيع من كل ١٠٠٠طفل، وهذه معدلات عالية.

وأكدت، أن وزارة الصحة بدأت تنفيذ المبادرة بمحافظة الإسكندرية، وقد تم تدريب عدد كبير من الأطباء  من "النساء والتوليد -الأطفال وحديثي الولادة "والصيادلة، مقدمي المشورة ، الممرضات، الرائدات، والمثقفات على برامج تدريبية على  الولادات الطبيعية لتقليل معدلات القيصرية.

وأضافت، أن الخطة الحالية تستهدف تدريب أطباء الأطفال بـ٦ مستشفيات بمحافظات الإسكندرية من خلال توفير اجهزة تطبيب عن بعد  بكل مستشفي ،حيث يتواصل اساتذة في طب الاطفال مع الدكتور المناوب ليمر علي كل الحالات المحجوزة الحضانات، ويرفع له تقرير يومي بوضعهم ويتبادلا الاستشارة الطبية بشأن وضع كل طفل.

وأشارت أن المبادرة أخدت الموافقات لوضع جهاز للتطبيب عن بعد ، لمتابعة الأطباء والتواصل معهم بشكل تقني.

وقد بدأت بالفعل نتائج التدريب تنفذ علي الواقع بالوصول الي معدل ولادة طبيعية يصل الي٦٥%في مستشفي الشاطبي بالإسكندرية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة