الرئيس السنغالي ماكي سال
الرئيس السنغالي ماكي سال


الرئيس السنغالي: ندعم الانتقال الأخضر بشكل عادل ومنصف

مصطفى أحمد- أحمد عبدالرحيم

الإثنين، 07 نوفمبر 2022 - 02:20 م

قال الرئيس السنغالي ماكي سال، إننا ندعم الانتقال الأخضر بشكل عادل ومنصف، فشرم الشيخ أصبحت مسار لنا جميعًا، ومؤتمر المناخ فرصة لإحداث تغير تاريخي، نحن نتكيف مع التغير المناخي، ونتحمل العديد من تباعاته، في حين إن تدابير التكيف يجب أن تدعم من الدول المتقدمة.

وأضاف الرئيس السنغالي، في كلمته خلال افتتاح قمة المناخ  COP27 بمشاركة قادة وزعماء العالم بشرم الشيخ بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، لقد قيل الكثير عن الحالة المناخية التي تجمعنا اليوم، فالعديد من الشواهد العلمية نبهتنا من التغيرات والظواهر القاسية المناخية، اليوم علينا أن نتصرف من أجل إنقاذ مناخنا.

وأشار سال، إلى أن استصلاح الأراضي جار، مع استمرار نشاط إعادة الغطاء النباتي، بالإضافة إلى خلق مشروعات زراعية، مشددا على أن أفريقيا تدعم القدرة على المواظبة من أجل بلوغ نقطة الصفر في انبعاثات الكربون، معلقا: "ندعم الانتقال إلى الأخضر بشكل عادل ومنصف بدلا من قرارات قد تمس من قدراتنا التنموية".

وواصل: "نتكيف مع التغير المناخي ونتحمل أعباءه، من خلال تطوير مشاريع خضراء يجرى تمويلها غالبا من خلال الاستدانة، في حين أن تدابير التكيف من المفترض دعمها من قبل دول متقدمة وفقا للتعهدات، مؤكدا ان التمويل لن يمثل لسوء الحظ سوى ربع التقديرات الأفريقية على الصعيد الوطني".

وتستضيف مصر قمة المناخ cop27 بشرم الشيخ، في الفترة بين 6 إلى 18 نوفمبر الجاري، والتي تعتبر أكبر وأهم قمة على مستوى العالم، لمناقشة مصير كوكب الأرض وإنقاذه من التدهور والانهيار، ليعود دور مصر الرائد والتاريخي في تنظيم مؤتمر يعول عليه العالم كثيرا في إنقاذ البشرية من آثار التغير المناخي المدمرة، والمساهمة في إنقاذ البشرية.

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي في مدينة شرم الشيخ أعمال قمة المناخ COP27 بمشاركة قادة وزعماء العالم للوصول لحل جذري للمشكلة، وسط مناخ سياسي عالمي ملبد بالصراعات لتكون على عاتق مصر مسؤولية قيادة العالم في أهم وأخطر قضاياه في أصعب فترات التاريخ.

ويجتمع خلال قمة المناخ COP27، رؤساء ووزراء الدول الأعضاء في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، جنبًا إلى جنب مع نشطاء في مجال المناخ وممثلي المجتمع المدني ورؤساء تنفيذيين، في شرم الشيخ الواقعة على ساحل البحر الأحمر.

ويأتي الانعقاد الهام والتاريخي لقمة المناخ COP27، لاتخاذ إجراءات بشأن مجموعة من القضايا المناخية الحاسمة ومواجهة حالة الطوارئ البيئية العالمية، في خطوة مهمة تستهدف الحد بشكل عاجل من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وبناء القدرة على الصمود والتكيف مع الآثار الحتمية لتغير المناخ، وصولًا إلى الوفاء بالتزامات تمويل العمل المناخي في البلدان النامية.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة