قمة المناخ
قمة المناخ


بعد مبادرة الرئيس لإنهاء الحرب الروسية.. مصر تقود العالم لتحقيق السلام

شيماء مصطفى كمال

الإثنين، 07 نوفمبر 2022 - 04:26 م

أطلق الرئيس السيسي، خلال انعقاد قمة المناخ 2022 مبادرة لإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية، وتبعاتها التي أثرت على العالم أجمع، حيث أوضح الرئيس السيسي أن العالم يواجه أزمة كبيرة، وهي أزمة الحرب الروسية الأوكرانية، حيث وجه نداءه لوقف هذه الحرب التي تعاني منها الكثير من الدول، مشيرا إلى أنه "مستعد للعمل على إنهاء هذه الحرب وإيقافها".

وقال الرئيس السيسي فى كلمته: "نحن كدول اقتصادها مش قوي.. عانت من تبعات كورونا وتحملناها والآن نعاني أيضا من هذه الحرب الروسية الأوكرانية.. أرجوكم أوقفوا هذه الحرب".

كانت لمبادرة الرئيس صدى كبير حول العالم أجمع، حيث أكد الدكتور إكرام بدر الدين أستاذ العلوم  السياسية على أن مبادرة الرئيس هي رسالة مهمة أطلقها في توقيت مهم، وهو توقيت تأزم الحرب الروسية الأوكرانية وتضرر العالم أجمع منها بعد مرور قرابة 8 أشهر، وانعاكسها السلبي على العالم ككل، فهناك تباطئ في الاقتصاد العالمي والنمو الاقتصادي وارتفاع مؤشرات التضخم، وارتفاع الأسعار، وأزمة في الغذاء، باعتبار أن روسيا وأوكرانيا أكبر الدول المنتجة للحبوب في العالم، والصادرات تأتي منها.

وأضاف بدر الدين قائلا: "رسالة الرئيس السيسي لوقف الحرب الروسية الأوكرانية في هذا التوقيت وهذا المكان لهما دلالة كبيرة، فالتوقيت جاء مع انعقاد قمة المناخ وهو شأن يهم العالم ككل، كما أن الحرب الروسية الأوكرانية تهم العالم ككل وتؤثر عليه وانعكست عليه سلبا، وبذلك فمبادرة الرئيس السيسي التي أطلقها، للتوصل إلى حل سلمي، أو مباردة للوساطة أو لإيقاف هذه الحرب التى تضرر منها العالم أجمع جاءت فى الوقت المناسب".

وقال بدر الدين: "هذه المبادرة تكتسب أهمية خاصة أمام هذا الحشد من القادة والزعماء ورؤساء دول العالم المختلفة، وأيضا تعكس هذه المبادرة ثقل مصر على المستوى الدولي، واهتمامها بالقضايا التي تهدد العالم، مثل اهتمامها بقضية الإرهاب، والهجرة غير الشرعية، فهي قضايا تهم وتهدد العالم ككل.

وأوضح "بدر الدين" أن مصر أولت اهتمامًا بالمبادرة الرئاسية بشأن الحرب الروسية الأوكرانية، والعمل على الوصول إلى حل لها، باعتبارها تهدد  العالم وليس أطرافها المباشرين فقط، والتي انعكست آثارها على العالم أجمع، ومن هنا تأتي أهمية إطلاق هذه المبادرة وفي هذا التوقيت وفي هذا المحفل الذي يضم قادة وزعماء ورؤساء العالم ككل.

اقرأ أيضا: «المصريين»: كلمة السيسي في مؤتمر المناخ تؤكد على دور مصر الرائد بالمنطقة


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة