صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أوكرانيا تتدرب على إزالة عواقب ضربة نووية

وكالات

الثلاثاء، 08 نوفمبر 2022 - 10:37 ص

بعد أن اتهمتها روسيا بأن تخطط لهجوم نووي، أعلنت أوكرانيا أنها تنظم -على النقيض-، تدريبات للقضاء على عواقب الضربة النووية في حال تعرضها لهجوم مماثل.

وأوضحت تقارير روسية أن التدريبات تم اجرائها في مقاطعة تشيرنيفتسي.

اقرأ أيضًا: ما هي القنبلة القذرة ؟ .. «سلاح ذو حدين» أحدهما روسي والآخر أوكراني

وقالت الإدارة العسكرية الإقليمية في المقاطعة: «نظمت الإدارة العسكرية الإقليمية، مع الإدارة الرئيسية للخدمة المدنية في أوكرانيا لحالات الطوارئ في مقاطعة تشيرنيفتسي، تدريباً مشتركاً للقضاء على عواقب الضربة النووية. وتحقيقاً لهذه الغاية، تم محاكاة الوضع بأقصى قدر من اعتبار الخصائص الإقليمية»

وفي وقت سابق، قال الجنرال إيجور كيريلوف، قائد قوات الدفاع الإشعاعي والكيماوي والبيولوجي في القوات المسلحة الروسية، إن وزارة الدفاع الروسية لديها معلومات حول خطط كييف لاستخدام "قنبلة قذرة" وإلقاء باللوم على موسكو في ذلك. في وقت لاحق، أجرى خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية عملية تفتيش في المنشآت الأوكرانية بعد طلب من كييف على خلفية البيانات الروسية.

«القنبلة القذرة» هي حاوية معبأة بنظائر مشعة وعبوة ناسفة. عندما يتم تفجير الشحنة، يتم تدمير الحاوية، ويتم رش المادة المشعة بواسطة موجة الصدمة، مما يؤدي إلى تلوث إشعاعي للمنطقة على مساحات واسعة. ويظهر في العرض التقديمي لوزارة الدفاع الروسية، عندما تفجر أوكرانيا "قنبلة قذرة"، ستنتشر النظائر المشعة في الغلاف الجوي على مسافة تصل إلى 1500 كيلومتر ويمكن أن تغطي بولندا.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة