مدير تعليم القاهرة يستقبل محافظ العاصمة اليابانية 
مدير تعليم القاهرة يستقبل محافظ العاصمة اليابانية 


مدير تعليم القاهرة يستقبل محافظ طوكيو بمدرسة الجلاء الرسمية لغات

محمود كساب

الثلاثاء، 08 نوفمبر 2022 - 08:41 م

استقبل محمد عطية مدير مديرية التعليم بالقاهرة، كويكي يوركي محافظ العاصمة اليابانية طوكيو والوفد المرافق لها، بمدرسة الجلاء الرسمية لغات.

وأكد مدير المديرية على حرص مصر على دعم علاقات التعاون مع اليابان في مجال التعليم وذلك في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لتعزيز العلاقات مع اليابان بما يعود بالنفع على جودة العملية التعليمية. 

اقرأ أيضا:- نقابة الأطباء تجتمع مع غرفة مقدمي الرعاية الصحية للقطاع الخاص

وتأتي زيارة يويكي كوكي محافظ العاصمة اليابانية إلى المدرسة بعد زيارة أمس لديوان عام محافظة القاهرة واللقاء المثمر بين محافظ القاهرة ومدير تعليم القاهرة للتطلع إلى التبادل وإثراء الثقافة بين البلدين وذلك أيضاً على هامش برنامج تواجدها بمصر لحضور قمة المناخ بشرم الشيخ. 

 

وقد أكدت  كويكي يوركي محافظ طوكيو، سعادتها لزيارة القاهرة التي تربطها بطوكيو اتفاقية صداقة منذ عام ١٩٩٠، معربة عن رغبتها في تنشيط التبادلات والتعاون بين طوكيو والقاهرة خاصة بمجالات التعليم للتبادلات للمدارس الثانوية الفنية والثانوي العام في القاهرة وطوكيو وأيضاً التخلص من النفايات، وتعزيز شبكات النقل الحضرية، خاصة لأن القاهرة وطوكيو تتشابهان في وجود عدد كبير من السكان. 

وثمنت محافظ طوكيو؛ دور مصر في تعزيز التدابير البيئية، وجهود  الرئيس عبدالفتاح السيسى، في إطلاق الاستراتيجية الوطنية طويلة الأجل للتدابير المضادة لتغير المناخ في مايو من هذا العام، وجهوده لعقد Cop27 رغم الصعوبات التي يعاني منها العالم، مشيرة إلى أنها ستشارك في مائدة مستديرة رفيعة المستوى بالمؤتمر، لشرح التدابير التي تتخذها طوكيو في التغييرات المناخية، وكيفية التعامل معها. 

 

 وتفقد عميد طوكيو والوفد اليابانى مدرسة الجلاء الرسمية بإدارة الوايلى التعليمية حيث شملت الزيارة المرور على الفصول وأنشطة المدرسة ومنها أنشطة التوكاتسو ومتابعة اليوم الدراسي واليوم الرياضي داخل المدرسة حيث تواجد الفريق داخل الفصول مع الأطفال يرافقهم لفيف من القيادات التعليمية.

كما أثنت عميد طوكيو على المعرض داخل المدرسة والذى تضمن على عرض أجود منتجات الطلاب المشاركين فى كافة أنواع المشروعات الإنتاجية والخدمية والتسويقية فى مجال الاقتصاد المنزلي والتربية الفنية. 

وأشارت أن المعرض يهدف إلى المساهمة فى ربط المدرسة بالبيئة المحيطة وجعل المدرسة بيئة جاذبة للطلاب بالإضافة إلى خدمة البيئة التعليمية والمجتمع المحلى بما يساهم فى تكوين شخصية الطلاب. 

وقام بعض طلاب المدرسة بإجراء لقاء مع عمدة طوكيو عن كيفية النجاح والانجاز وتطوير التعليم فى اليابان، وجاءت الأسئلة: ما لدور الذى تقوم به اليابان في مؤتمر المناخ؟

وأجابت  أن مصر دولة غنية بمواردها لكن اليابان ليس لها موارد تعتمد عليها لذلك يتم التركيز على العنصر البشرى وتنميته بالتعليم لكى يتعلم وينتج ويبدع ويفكر. 

وإن اليابان عدد سكانها 14 مليون نسمة وطوكيو تمثل 20٪ لذلك نقدم في مؤتمر المناخ استخدام الهيدروجين وتفعيله لاستخدامه كطاقة نظيفة. 

ثم قدم طلاب كورال التربية الموسيقية أغنية "اسلمى يا مصر" والأغنية اليابانية "ساكيورا" الشهيره  في اليابان ومميزه باللون الروز وتنموا أوئل شهر إبريل بالربيع كما تم عرض ( السمسمية) لطلاب التربية المسرحية.

وفى الختام قدم مدير تعليم القاهرة درع التميز لها معرباً عن مدى سعادته بهذه الزيارة والتعاون المتبادل بين البلدين، وأخيراً قدمت يويكى يوركى رسالة شكر وتقدير لقائد تعليم العاصمة وجميع الحضور على حسن الاستقبال والحفاوة، مشيرة أن مصر ستظل دائماً وأبداً منارة العلم والفكر.

وتعد مصر أول دولة بالعالم تتبنى نظام توكاتسو منهج بناء متكامل لشخصية الطالب وأسلوب حياة بالمدرسة والذى من شأنه أن يكسب الطلاب قيم وسلوكيات ومهارات وعادات إيجابية أبرزها التعاطف وتحمل المسئولية والنظافة والنظام والالتزام والاستقلالية وحل المشكلات وغيرها من الصفات الحميدة التي تنمو وتتكامل يوما بعد يوم لتكمل جوانب شخصية الطالب وتجعله أكثر سعادة و احتفالا بالحياة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة