صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بلومبيرج: القاهرة تقترب من استضافة محادثات نووية بين روسيا وأمريكا

سامح فواز

الثلاثاء، 08 نوفمبر 2022 - 09:13 م

أشارت وكالة "بلومبرج" الأمريكية، اليوم الثلاثاء 8 نوفمبر، أن القاهرة قد تستضيف محادثات بين روسيا وأمريكا لاستئناف المفاوضات النووية.

وأشارت الوكالة الأمريكية إلى أن تتوقع أن يجمتع روسيا والولايات المتحدة خلال الأسابيع المقبلة للحديث عن استئناف عمليات التفتيش على مواقع الأسلحة النووية بموجب معاهدة "new start" ، وهي خطوة صغيرة نحو إحياء محادثات الحد من الأسلحة التي تم تعليقها منذ العالمية العسكرية الروسية.

وبحسب بلومبيرج، فقد وأكد متحدث باسم وزارة الخارجية أن اجتماع اللجنة الاستشارية الثنائية قيد الإعداد، لكنه رفض الإفصاح عن موعد أو مكان انعقاده ، باستثناء القول بأنه لن يُعقد في جنيف.

قال شخصان في موسكو مطلعان على المناقشات حول المحادثات ، طلبا عدم الكشف عن هويتهما للوكالة الأمريكية، إن القاهرة هي المكان المحتمل منذ انضمام سويسرا إلى العقوبات ضد روسيا بسبب العملية العسكرية، فيما قد امتنع نائب وزير الخارجية سيرجي ريابكوف عن التعليق.

كانت منعت روسيا المفتشين الأمريكيين من دخول مواقع أسلحتها النووية في أغسطس الماضي، مستشهدة بقيود التأشيرات والسفر للروس التي قالت إنها جعلت من المستحيل عليهم الوصول إلى الولايات المتحدة.

جدير بالذكر أن روسيا والولايات المتحدة، اتفقتا على تمديد معاهدة "NEW START" الجديدة لمدة 5 سنوات في عام 2021، تمهيدا لإجراء محادثات جديدة حول الأمن الاستراتيجي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة