الانتخابات الأمريكية
الانتخابات الأمريكية


باحث في الشأن الأمريكي يوضح لـ«القاهرة الإخبارية» توقعات الانتخابات الأمريكية

محمد حسنين

الثلاثاء، 08 نوفمبر 2022 - 10:19 م

قال عمرو عبدالعاطي، الباحث المتخصص في الشأن الأمريكي، إنه إذا حقق الجمهوريون الأغلبية في مجلسي الكونجرس فسيحدث سيناريو البطة العرجاء.

وأضاف خلال مداخلة ببرنامج «ملف اليوم» الذي يقدمه الإعلامي كمال ماضي على شاشة «القاهرة الإخبارية»، أن هناك عدة سيناريوهات في الانتخابات الأمريكية يمكن حدوثها، فيمكن أن يكون هناك انقسام في الكونجريس بين الحزبين الرئيسيين الجمهوري والديمقراطي، وتشير استطلاعات الرأي أن الحزب الجمهوري سيكون له الأغلبية في مجلس النواب، حيث يحتاجون 5 مقاعد لتحقيق الأغلبية، والتوقعات تشير إلى تحقيق ذلك.

وتابع أن الجانب الآخر يشير إلى تحقيق الديمقراطيين الأغلبية في مجلس الشيوخ، وسيحافظون على 50 مقعدا للجمهوريين و50 مقعدا للبريطانيين في مجلس الشيوخ، وتكون رئيسة مجلس الشيوخ الصوت الإضافي للحزب الديمقراطي لتحقيق الأغلبية.

اقرا ايضا|فتح مراكز التصويت في انتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي

واستطرد أن السيناريو الثاني هو أن يحقق الجمهوريون الأغلبية في المجلسين وهو مستبعد، وفي حالة تحقيقه سنجد أن الإدارة الأمريكة سوف تدخل فيما يطلق عليه البطة العرجاء، ويكون الرئيس غير قادر على تمرير عدد كبير جدا من التشريعات، ويؤدي ذلك إلى وجود تأثير على فرص الجمهوريين في الانتخابات القادمة 2024 وهناك سيناريو آخر مستبعد بحفاظ الديمقراطيين على الأغلبية، وتشير الخبرة التاريخية لهذه الانتخابات أن الحزب الحاكم يفقد الأغلبية في أحد مجلسي الكونجريس.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 

مشاركة