الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف
الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف


أحمد كريمة: الانتحار خيانة لله واعتراض على قدر الخالق

محمد البنهاوي

الثلاثاء، 08 نوفمبر 2022 - 10:46 م

قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف، إن الحزن أو الاكتئاب يرجع إلى الكثير من العوامل، مثل الحصول على جرعة دينية خاطئة، مشيرًا إلى أن بعض الدعاة يخوفون الناس بعذاب القبر والحساب، وهذا يؤدي إلى القلق والإحباط.

وأضاف "كريمة"، خلال تصريحات تليفزيونية ، اليوم الثلاثاء، أن الإنسان قد يتصور بأن الحياة قد تكون سهلة، وهذا أمر غير صحيح، مشيرًا إلى أن الحياة لا تحلو إلا بالتعب والجهد، معقبًا: "أقول لمن يكتئب اقرأ قصص الأنبياء، لا يوجد نبي إلا وفي حياته أنواعًا من البلاء، كل الأنبياء تعرضوا لأشد ما يتوقعه الإنسان من الابتلاء".

وأوضح أن الانتحار جريمة، لأنه اعتراض على قدر الله، معقبًا: "الانتحار خيانة لله، لأن الله وهب الإنسان الحياة، وأسباب الانتحار ضعيفة، ومن يلجأ إلى الانتحار مريض نفسي أو لديه شخصية مهتزة".

وقال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف، إن الناس يعيشون حالة من الخير والنعيم بصورة أفضل من الماضي، ولم يخلو زمان أو عصر من بعض الأزمات، متابعًا: "الإنسان الذي يتخلص من حياته مع أول مشكلة ليس له أي وزن".

وأضاف "كريمة"، أنه ينتمي لأسرة متوسطة وكان يسكن في غرفة أثناء دراسته إما في البدروم أو فوق السطح، ورغم ذلك تحدى الظروف وتحمل متاعب الحياة، وبعد رحلة كفاح مريرة أصبح أستاذاً بجامعة الأزهر، وهذا لم يتحقق إلا بالصبر والعزيمة والاجتهاد.

ولفت إلى أن من يعاني من الاكتئاب عليه أن يستعين بالصبر والصلاة،  مشيرًا إلى أن حياة الرسول كانت ممتلئة بالابتلاءات، وكان يواجه هذه الابتلاءات والمشاكل بالصلاة.

اقرأ أيضاً .. الشيخ أحمد كريمة حول الطلاق الشفهي: لا مانع من توثيقه كعمل إجرائي إداري


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة