د.أيمن عاشور  وزير التعليم العالي
د.أيمن عاشور  وزير التعليم العالي


16 مؤسسة علمية لـ«علوم البحار» تناقش تحديات الاقتصاد الأزرق بمؤتمر المناخ

مروة فهمي

الأربعاء، 09 نوفمبر 2022 - 11:54 ص

زار د.أيمن عاشور  وزير التعليم العالي والبحث العلمي  جناح المحيطات بقمة المناخ المنعقدة حاليا بشرم الشيخ والذي ينظمه ١٦ مؤسسة علمية متخصصة في علوم البحار.. وأعلن د.عمرو زكريا رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد أنه تم اختيار المعهد  لإنشاء أول منظومة علمية لمناقشة التحديات التي تهدد البحار والمحيطات على مستوى العالم.

وقال زكريا إن هذا التجمع يهدف الى وضع برامج وخطط تنفيذية على مستوى العالم لمواجهة التحديات التي تواجه التنوع الحيوي والمصادر الحية والغذاء وارتفاع منسوب المياه التي تهدد سواحل العالم .

واضاف ان المعهد ينظم عدد ثمانية فعاليات تناقش قضايا التغييرات المناخية و تاُثيرتها على القارة الإفريقية و وضع خارطة طريق لعقد المحيطات بأفريقيا و سوف تكون هناك فاعليات خاصة لمناقشة تأثير التغييرات المناخية على البحر المتوسط و البحرالأحمر بالإضافة الى الاقتصاد الأزرق و و الإستكشافات البحرية و إستخراج المعادن من قاع البحار و المحيطات.

اقرأ أيضا :- المالية: نتطلع إلى الوصول لآليات ميسرة لخفض تكاليف الاقتراض الأخضر بالبلدان النامية

وأوضح رئيس المعهد أن الجلسات ستشهد  مناقشات حول وضع السواحل الإفريقية والتحديات التي تواجهها والرؤية المستقبلية للتنمية المستدامة لتلك السواحل منها “تحديات عقد المحيط والأولويات الإقليمية"، والتي تناقش عددًا من الموضوعات مثل التلوث، والتنوع البيولوجي، وتغير المناخ، والأمن الغذائي، والتنمية المستدامة للمحيطات، وأنظمة مراقبة المحيطات، والتمثيل الرقمي للمحيطات، وتنمية القدرات ومحو الأمية فى المحيطات " بالإضافة إلى  "تعزيز استدامة علوم المحيطات من خلال الابتكار وتنمية القدرات" والتي تبرز أهمية دور علوم المحيطات، والمنهجيات الجديدة وفرص الاتصال والتعاون مع الجهات الفاعلة فى المحيطات بمشاركة جهات الصناعة، فضلاً عن مناقشة أهمية الاستثمارات القائمة على المحيطات من خلال إجراء البحوث والمبادرات حولها .
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة