الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون


ماكرون يُعلن انعقاد قمة فرنسية بريطانية حول شئون الدفاع

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 09 نوفمبر 2022 - 03:57 م

أعلن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم الأربعاء 9 نوفمبر، عن أن فرنسا والمملكة المتحدة ستعقدان قمة حول شئون الدفاع في الربع الأول من عام 2023، داعيًا إلى تعزيز العلاقات بين البلدين.

و قال ماكرون، خلال عرضه للاستراتيجية الفرنسية الجديدة للدفاع: إنه "يجب نقل شراكتنا مع المملكة المتحدة إلى مستوى آخر".

اقرأ أيضًا: رئيس الوزراء البريطاني يبحث عددًا من القضايا الدولية على هامش قمة المناخ (COP 27)

وأضاف المسئول الفرنسي: "أتمنى أن نستأنف بنشاط موضوع حوارنا حول العمليات والقدرات والمجال النووي والهجين وأن نكون في مستوى الطموح الذي يليق ببلدينا الصديقين والحليفين".

وفي سياق آخر، قال المتحدث باسم الحكومة الفرنسية جابرييل أتال، إن بلاده ستخفف قريبًا الحظر شبه الكامل الذي فرضته مؤخرًا على حركة السفر من المملكة المتحدة وإليها بسبب المخاوف من انتشار متحور "أوميكرون".

وأضاف أتال -في تصريحات أدلى بها عقب الاجتماع الاعتيادي للحكومة وفقًا لموقع (ذا لوكال) الإخباري في نسخته الخاصة بفرنسا اليوم الأربعاء- أن الحكومة الفرنسية قررت توسيع قائمة الأسباب المقنعة وتحديدًا الأسباب المهنية التي تُتيح للأفراد للسفر بين البلدين.

وأوضح أنه قد يكون هناك تخفيف أكبر للقيود الأسبوع المقبل، لأن متحور "أوميكرون" يؤثر على البلدين بطريقة مماثلة.

وتشير تصريحات أتال، إلى أنه بدلاً من رفع القيود بالكامل، يمكن فقط تخفيف القواعد المتعلقة بأسباب السفر الضروري، وفي الوقت الحالي، لا تسمح فرنسا بالسفر بين البلدين إلا للأشخاص الذين يستوفون معايير ضيقة جدًا تحدد السفر الضروري.

وشهدت كل من فرنسا والمملكة المتحدة في الآونة الأخيرة أعدادًا قياسية من الإصابات بفيروس كورونا يوميًا، وضغطًا متزايدًا على المستشفيات.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة