المهندس طارق القاضي
المهندس طارق القاضي


12 مليار جنيه حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة في الشركات الناشئة المصرية خلال 2022

شيماء مصطفى

الأربعاء، 09 نوفمبر 2022 - 06:06 م

أكد المهندس طارق القاضي؛ مؤسس قمة تكني للتكنولوجيا وريادة الأعمال، أن حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة في الشركات الناشئة المصرية خلال 2022؛ تخطى حاجز 500 مليون دولار بما يعادل نحو 12 مليار جنيه مصري.

وأوضح أن حجم تمويلات الشركات الناشئة في مصر العام الماضي بنسبة 176% عن 2020 ليصل إلى 502 مليون دولار، في حين تقدر التمويلات التي حصدتها الشركات الناشئة في مصر حتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري بنحو 392 مليون دولار.

وأرجع هذا التفوق للدور الذي تقوم به الحكومة المصرية وتضافر جهود عدد من الوزارات في مقدمتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ووزارة التعاون الدولي ووزارة التجارة والصناعة، إلى جانب المؤسسات الحكومية والخاصة والمنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني الداعمة لريادة الأعمال في مصر.

ولفت إلي الاهتمام الرسمي الكبير من الحكومة المصرية بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي الذي يولي قطاع التكنولوجيا وريادة الأعمال اهتماما كبيرا لدوره الفاعل في تنمية الاقتصاد الوطني، ما جعل مصر مركزًا هامًا لصناعة التكنولوجيا وريادة الأعمال.

وأشار إلى إن الشركات الناشئة المصرية هي الأكثر جذبًا للاستثمارات الأجنبية في المنطقة العربية وشمال أفريقيا، والثاني من حيث حجم الاستثمار في المنطقة، بفضل تهيئة البيئة الداعمة لرواد الأعمال والمناسبة لنمو الشركات الناشئة.

وأكد أن تكني نجحت على مدار السنوات الماضية منذ انطلاقها قبل ثماني سنوات في جذب الأنظار لمصر وجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية؛ وقادت مبادرة كبرى لنشر ثقافة الأنواع الجديدة والأنسب للاستثمار في الشركات الناشئة مثل الاستثمار الملائكي والاستثمار المبادرة أو المخاطر؛ والتمويل الجماعي وغيرها.

وعملت مع شركائها على المستوى العربي والأورومتوسطي في تأسيس عدد من الشركات وصناديق الاستثمار، وظهور تجمعات في القاهرة  وصعيد مصر وغيرها من تجمعات ساعدت في دفع عجلة الاستثمار ودعم الشركات الناشئة بالتمويل اللازم للنمو والتوسع.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة