بيني جانتس
بيني جانتس


وزير الدفاع الإسرائيلي: قادرون على استهداف منشآت إيران النووية

وكالات

الخميس، 10 نوفمبر 2022 - 12:19 م

أكد وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس، "قدرة إسرائيل على تنفيذ عمليات ضد المنشآت النووية في إيران"، مشددًا على أن "إسرائيل يجب أن تستمر في تعزيز هذه القدرة".

وأضاف جانتس، في تصريحات نقلتها صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية: "لقد حققنا الجاهزية ولدينا المزيد من القدرات التي نطورها ولدينا عمليات طويلة الأمد"، متابعا: "لكن يتعين على قيادة البلاد أولا أن تدرس هذا الخطوة بعناية، قبل الإقدام عليها".

وأردف: "نتنياهو في الماضي عندما كان رئيسا للوزراء كاد يقدم على تنفيذ سيناريو توجيه ضربة لإيران لكنه تراجع عنها في النهاية. لا أريد أن أقدّم إيضاحات أكثر".

اقرأ أيضًا: نتنياهو لبايدن: سنتوصل إلى اتفاقات سلام جديدة

وكان الوزير الإسرائيلي السابق تساحي هنغبي قال، الجمعة الماضي، إنه يتوقع أن يقوم بنيامين نتنياهو خلال فترة ولايته المرتقبة في رئاسة الحكومة، بـ "تدمير البرنامج النووي الإيراني".

جاء ذلك خلال تصريحات أدلى بها هنجبي، الذي سبق وعمل وزيرا لعدة مرات بما في ذلك للسياحة والأمن الداخلي والعدل والصحة، للقناة "12" الإسرائيلية.

وقال هنجبي: "في تقديري، سيعمل نتنياهو خلال هذه الولاية على تدمير النووي الإيراني"، موضحا: "في رأيي لن يكون هناك خيار سيكون ذلك مثل قصة بيغن 81 وأولمرت في 2007".

وعام 1981، أقدم رئيس الوزراء الإسرائيلي وقتها مناحيم بيجن على قصف مفاعل تموز العراقي، وفي 2007، قام رئيس الوزراء إيهود أولمرت بقصف المفاعل النووي السوري، وفق تقارير إسرائيلية.

وتابع هنجبي: "لقد نسينا بالفعل أن مفاوضات جرت بين إيران والقوى الكبرى وانتهت بالفعل"، مضيفا: "إذا لم تنته هذه المفاوضات باتفاق ولم تعمل الولايات المتحدة (عسكريا) بشكل مستقل فإن رئيس الوزراء نتنياهو سيعمل على تدمير المنشآت النووية في إيران".

وأضاف: "إذا لم يفعل ذلك فستواجه إسرائيل تهديدا وجوديا". وذكر أن تقييمه يستند إلى 30 عاما من معرفته بنتنياهو.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة