رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان
رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان


باشينيان: نقترح إنشاء منطقة منزوعة السلاح حول «قره باخ»

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 10 نوفمبر 2022 - 02:21 م

أعلن رئيس الوزراء الأرميني، نيكول باشينيان، اليوم الخميس 10 نوفمبر، عن أن يريفان اقترحت على باكو في اجتماع لقادة أرمينيا وروسيا وأذربيجان في سوتشي إنشاء منطقة منزوعة السلاح حول إقليم ناجورني قره باخ.

وقال باشينيان، في جلسة حكومته، اليوم: إن "أثناء لقاء سوتشي في 31 أكتوبر الماضي قدمت اقتراح السلطات الأرمينية، إنشاء منطقة منزوعة السلاح بضمانات دولية حول ناجورني قره باخ، ونتيجة لذلك قد لا تحتاج ناجورني قره باخ إلى جيش الدفاع بهذا الحجم، ولا يزال هذا الاقتراح ساري المفعول".

اقرأ أيضًا: قمة سوتشي: أرمينيا وأذربيجان اتفقتا على الامتناع عن استخدام القوة

وأضاف المسئول الأرميني، أن يريفان كانت تقترح نفس الشيء فيما يخص المنطقة الحدودية بين أرمينيا وأذربيجان.

 وأوضح نيكول: "كنا نقترح سحب القوات من حدود عام 1991، وإنشاء منطقة منزوعة السلاح، وسلمنا يوم أمس صيغة محدثة للاقتراح لأذربيجان".

وتابع باشينيان، أنه من الضروري تحقيق انسحاب القوات الأذربيجانية "من كل الأراضي الأرمنية المحتلة".

وفي وقت آخر، أصدر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره الأذربيجاني إلهام علييف ورئيس الوزراء الأرميني، نيكول باشينيان، بيانا مشتركًا يوم الاثنين، عقب قمة سوتشي.

ووفقًا للبيان المشترك، اتفقت أرمينيا وأذربيجان على الامتناع عن استخدام القوة والتهديد باستخدامها، وأعاد الأطراف الثلاثة تأكيد التزامهم بالامتثال لاتفاقيات 9 نوفمبر 2020.

وكان قد وصف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الاجتماع الثلاثي مع الرئيس الأذربيجاني، ورئيس الوزراء الأرميني بـ "المفيد"، مؤكدًا أنه تم تهيئة الأجواء للاتفاقيات المستقبلية.

وأكد أن، قمة سوتشي كانت مفيدة وخلقت أجواء إيجابية لاتفاقات مستقبلية وسنتابع الحوار الثلاثي لتحقيق سلام دائم.

ووفقا له، اتفق القادة على بيان مشترك بشأن إقليم قره باخ، وأشار بوتين إلى أن القمة أظهرت أنه يمكن للطرفين الاتفاق على المستقبل، فالجميع مهتم بتطبيع العلاقات.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة