صورة موضوعية
صورة موضوعية


معرض الصين الدولي للاستيراد يسلط الضوء على النمط الجديد للانفتاح الصيني

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 11 نوفمبر 2022 - 11:00 ص

في يوم الجمعة 4 نوفمبر، افتتح معرض الصين الدولي الخامس للاستيراد، حيث قال الرئيس الصيني شي جين بينغ في خطابه إن الانفتاح قوة دافعة مهمة لتقدم الحضارة الإنسانية والطريقة الوحيدة أمام العالم للازدهار والتطور.

أشار تقرير المؤتمر الوطني العشرين للحزب الشيوعي الصيني بوضوح إلى أن الصين تلتزم بسياسة الدولة الأساسية المتمثلة في الانفتاح، وتتابع بحزم استراتيجية الانفتاح ذات المنفعة المتبادلة والنتائج المربحة للجانبين، وتوفر باستمرار فرصًا جديدة للعالم مع التنمية الجديدة في الصين، تعزز بناء اقتصاد عالمي منفتح، وتفيد بشكل أفضل شعوب جميع البلدان.


 
(مصدر الصورة: CCTV)
معرض الصين الدولي للاستيرادهو عمل صيني رائد في الانفتاح على العالم الخارجي. تتمثل الممارسة الشائعة للتجارة الخارجية في الولايات المتحدة وأوروبا في توسيع الصادرات بفاعلية وتقليل الواردات لتضييق العجز التجاري. يعدمعرض الصين الدولي للاستيرادأول معرض على المستوى الوطني في العالم حول الاستيراد والواردات، مما يوفر للبلدان الأخرى سوق تصدير واسع ويصبح من السلع العامة الدولية المشتركة عالميًا. على مدى السنوات الخمس الماضية، فتحت الصين أسواقها أمام البلدان الأخرى بكل إخلاص.المعرض هذا العام هو أول معرض دولي مهم تقيمه الصين بعد المؤتمر الوطني العشرين للحزب الشيوعي في البلد، وشارك في المعرض 145 دولة ومنطقة، وحضر 284 من أفضل 500 شركة وقادة الصناعة في العالم. ويُظهر هذا المرونة القوية للاقتصاد الصيني والجاذبية الهائلة لحجم السوق الفائق الضخامة، ويظهر أيضًا تصميم الصين على توسيع انفتاحها بنشاط.


يعد معرض الصين الدولي للاستيرادمثالاً على الانفتاح الصيني رفيع المستوى. في السنوات الأخيرة، سرعت الصين تطورها لتصبح قوة تجارية، وأصبحت شريكًا تجاريًا رئيسيًا لأكثر من 140 دولة ومنطقة، وشكلت نمطًا من الانفتاح على العالم الخارجي في نطاق أوسع ومجال أوسع ومستوى أعمق. وفقًا لـ "تقرير الانفتاح العالمي 2022"، على الرغم من انخفاض مؤشر الانفتاح العالمي، فقد ارتفع مؤشر الانفتاح الصيني وأصبح قوة مهمة في تعزيز العولمة الاقتصادية. كانت الصين ثاني أكبر مستورد في العالم لمدة 13 عامًا متتالية، وهي سوق تصدير رئيسي لـ 60 دولة ومنطقة. في النصف الأول من هذا العام، شكلت واردات الصين 10.6٪ من واردات العالم.

عززحجم الواردات الكبيرة بقوة التنمية الاقتصادية والعمالة المحلية لمختلف البلدان المصدرة. حتى الآن، تم إنشاء 43 منطقة عرض ابتكارية وطنية لترويج تجارة الاستيراد في منطقة شانغهاي هونغكياو للأعمال وأماكن أخرى. يعرضالمعرض هذا العام إنجازات الصين في الانفتاح على العالم الخارجي في السنوات العشر الماضية في العصر الجديد، وينقل قصة انفتاح الصين على العالم بطريقة أكثر استباقية وانفتاحًا وشمولية.


كما يساعدالمعرض على تسهيل التداول المحليوتسريع بناء نمط تنموي جديدوتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية عالية الجودة.

أشار تقرير المؤتمر الوطني العشرين للحزب الشيوعي الصيني إلى أن الاعتماد على مزايا السوق الكبير للغايةوجذب عناصر الموارد العالمية مع الدورة المحلية، وتعزيز تأثير الربط بين مصدرين في الأسواق المحلية والدولية وتحسين نوعية ومستوى التعاون التجاري والاستثماري. نظرًا لأن التطوير عالي الجودة يصبح المهمة الأساسية لبناء بلد اشتراكي حديث بطريقة شاملة، فإن الصين ستولي مزيدًا من الاهتمام لتحسين جودة تطوير التداول الداخلي، والذي يجلب طلب أكبر على التصنيع العالمي الراقيوالصناعات الخدمية.


يعد التعاون المفتوح شرطًا أساسيًا مهمًا للحفاظ على استقرار السلسلة الصناعية وسلسلة التوريد العالمية. في السنوات الأخيرة، واصلت الصين توسيع الانفتاح المؤسسيوتعزيز تحرير وتسهيل التجارة والاستثمار وتعزيز التعاون الثنائي والإقليمي والمتعدد الأطراف، ومعارضة الحمائيةومعارضة"بناء الجدران". في الفترة من يناير إلى سبتمبر من هذا العام، بلغ الاستخدام الفعلي لرأس المال الأجنبي في الصين 1003.76 مليار يوان، بزيادة سنوية قدرها 15.6٪، منها معدل صناعات التكنولوجيا الفائقة يزيد بنسبة 32.3٪،ويندمج رأس المال الأجنبي بنشاط في الصناعات الناشئة الاستراتيجية مثل الرقائق والطب الحيوي والصناعات منخفضة الكربون والصناعات المستقبلية.
يساعد المعرض سوق الصين الكبيرة على أن يصبح فرصة كبيرة للعالم، ويعزز المنفعة المتبادلة والفوز المشترك بين الصين ودول أخرى في العالم. لقد أرسل مركز الصين الدولي للواردات (CIIE) إشارة واضحة ومتسقة إلى العالم مفادها أن باب الصين للانفتاح لن يُغلق، بل سيفتح على نطاق أوسع. فيالمستقبل، ستعمل الصين بثبات على تعزيز الانفتاح رفيع المستوىوممارسة التعددية الحقيقية، وبناء المزيد من الإجماع حول الانفتاح، والتغلب بشكل مشترك على الصعوبات والتحديات التي تواجه التنمية الاقتصادية العالمية، بحيث يؤدي الانفتاح إلى مستقبل مشرق جديد للتنمية العالمية!
 

 

اقرأ أيضا

كريم العمدة: الشركات الصينية تحقق أرباحا كبيرة في السوق الأمريكي

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة