صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


إقامة صلاة الاستسقاء اليوم في جميع المساجد بالإمارات

وكالات

الجمعة، 11 نوفمبر 2022 - 12:32 م


تقام اليوم في جميع المساجد بالإمارات صلاة الاستسقاء بعد صلاة الجمعة، استجابة لتوجيهات الرئيس الإماراتي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان. 

وأكدت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية بالإمارات جهوزية فروعها في جميع إمارات الدولة لإقامة صلاة الاستسقاء.

اقرأ أيضًا: الجزائريون يؤدون صلاة «الاستسقاء» بسبب تأخر سقوط المطر

وأشار الدكتور محمد مطر سالم الكعبي رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف إلى أن الهيئة أعدت خطبة الصلاة وقامت بتوزيعها على جميع الخطباء في الدولة، كما عملت على نشر مقطع فيديو بالتعاون مع مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي يوضح كيفية الصلاة ومشروعيتها إضافة إلى نشر بطاقة تعريفية عنها إلى جانب عدد من المحاضرات التوعوية في الساجد ومنصة الوعظ الذكية.

ونشر مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي التابع لديوان الرئاسة في حسابه عبر «تويتر» مقطعاً مرئياً حول أهم الأحكام الشرعية التي تتعلق بصلاة الاستسقاء.

وقال الدكتور عمر حبتور الدرعي مدير عام مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي، إن صلاة الاستسقاء تستهدف التضرع إلى الله لطلب السقيا عند تأخر المطر عن وقت نزوله، لينعم على عباده بالغيث؛ لذلك يشرع أن يتهيأ الناس قبل الخروج إليها من خلال عقد النية على التوبة الصادقة والاستغفار.

ومن جانبه أكد الدكتور أحمد عبدالعزيز الحداد عضو مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي أن صلاة الاستسقاء سنة مؤكدة في حق من احتاجوا إلى المطر، ويدعو الناس لأدائها رئيس الدولة.
وتؤدى صلاة الاستسقاء عند حصول سببها في أي وقت عدا أوقات الكراهة، وتصلى في المصليات والجوامع والمساجد، ويخرج الناس لأدائها بملابسهم العادية وبخشوع وسكينة وتذلل وتضرع لله سبحانه وتعالى.

ويشرع للناس أن يتهيئوا للصلاة قبل أدائها بحسن الظن بالله تعالى، قال الله تعالى في الحديث القدسي: «أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني». كما يشرع التوبة الصادقة وكثرة الاستغفار، كما يشرع الصيام والصدقة لله تبارك وتعالى والتراحم بين الناس كما قال صلى الله عليه وسلم: «الراحمون يرحمهم الرحمن. ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء». كما يشرع العفو والتسامح والتفاؤل والأمل والتحلي بالأخلاق الفاضلة التي يحبها الله ورسوله، وأن نتقرب إلى الله سبحانه وتعالى نرجو رحمته ولطفه بعباده. 
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة