برشلونة
برشلونة


أبرز 10 حقائق وغرائب للجولة الـ 14 من الدوري الإسباني 

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 11 نوفمبر 2022 - 12:34 م

 حافظ برشلونة على صدارة جدول الليجا بفضل انتصاره الخامس تواليا والـ12 في المجمل على أوساسونا بهدفين لواحد، بينما استعاد ريال مدريد درب الانتصارات بفوز على أرضه بنفس النتيجة على حساب قادش.

وفيما يلي أبرز 10 حقائق وغرائب للجولة الرابعة عشر من مسابقة الدوري الإسباني:

1- ثالث طرد لليفاندوفسكي  

تعرض روبرت ليفاندوفسكي مهاجم برشلونة، للطرد خلال مواجهة أوساسونا بعدما نال بطاقة صفراء أولى بالدقيقة (11) وثانية بالدقيقة (30)، وذلك للمرة الثالثة في مشواره الرياضي الطويل.

وفي مباراته رقم 832 تعرض المهاجم البولندي لطرده الثالث، وقبلها كان صاحب الحذاء الذهبي قد تعرض للطرد مع فريق زنيتشج بروشكوف في عام 2008، وبوروسيا دورتموند في عام 2013.

2- كروس يسجل في الليجا للمرة الأولى بعد عام

عاد الألماني توني كروس ليسجل في الليجا للمرة الأولى بعد عام، بتسجيله للهدف الثاني في مرمى قادش.

وكانت المرة الأخيرة التي سجل فيها الدولي الألماني لريال مدريد في الليجا ضد رايو فاييكانو يوم 6 نوفمبر 2021.

3- أسوأ هزيمة لبيتيس خلال العام الأخير

سقط ريال بيتيس بثلاثة أهداف نظيفة على ملعب ميستايا معقل فالنسيا، بعدما استقبل الأهداف في النصف ساعة الأخيرة، في أسوأ هزيمة للفريق الأندلسي خلال العام الأخير.

ولم يتعرض بيتيس لهذه الهزيمة الكبيرة إلا قبل عام وتحديدا في 31 أكتوبر 2021 حينما سقط بنفس النتيجة أمام أتلتيكو مدريد في متروبوليتانو.

فاز بيتيس بمباراة وحيدة فقط من أصل آخر 5 جولات بالليجا.

4- جوروزيتا يتألق مع بيلباو

ساهمت المشاركة الأولى لجوركا جوروزيتا كأساسي مع أتلتيك بيلباو في انفجاره تهديفيا وتسجيله ثنائية في الانتصار 3-0 على بلد الوليد.

وسجل جوروزيتا خمسة أهداف في 198 دقيقة لعب له في هذه النسخة من الليجا، طوال سبع مباريات، منها ست شارك فيها كبديل.

5- أتلتيكو يسجل أسوأ أرقامه مع سيميوني

بسقوطه أمام ريال مايوركا بهدف نظيف، سجل أتلتيكو مدريد أسوأ معدلاته في الليجا مع مدربه الأرجنتيني دييجو سيميوني، بحصده 24 نقطة في 14 مباراة، ليبتعد بـ13 نقطة عن الصدارة التي يمتلكها برشلونة.

وطوال المواسم الـ10 الماضية كان أتلتيكو يمتلك نقاطا أكثر في هذا التوقيت من الليجا وكان أقرب للصدارة.

وكانت أسوأ معدلات أتلتيكو حينما ابتعد عن الصدارة بـ9 نقاط في نفس الجولة من موسم 2016-2017.

6- أول انتصار لفياريال في حقبة سيتيين

نجح فياريال أخيرا في تحقيق أول انتصار له مع مدربه الجديد كيكي سيتيين، في خامس مباراة له، بالفوز على إسبانيول بهدف نظيف سجله لاعب الفريق المنافس، بنيامين ليكومتي، بالخطأ في مرماه.

وشهد اللقاء تصدى حارس "الغواصات الصفراء"، خيرو رولي، لست فرصة حقيقية للفريق الكتالوني، ليلعب دورا رئيسيا في انتصار فريقه.

وقبلها كان فياريال قد تعادل أمام هابوعيل بئر السبع بدوري المؤتمر الأوروبي وخسر 3 مرات أمام بيلباو (1-0) وليخ بوزنان (3-0) بدوري المؤتمر ومايوركا (0-2).

7- ألميريا لا يتهاون في ملعبه

التناقض أصبح ضخما بالنسبة لألميريا في مبارياته على أرضه وخارجها، حيث نجح الفريق بقيادة روبي في الفوز بـ5 من مبارياته الـ7 على ملعبه، وحصد 15 من نقاطه الـ16 التي يمتلكها بين جماهيره في الليجا هذا الموسم.

وفاز ألميريا على إشبيلية 2-1 وعلى رايو 3-1 وعلى جيرونا 3-2 وعلى سيلتا 3-1 وعلى خيتافي مؤخرا 1-0 بفضل هدف ليو بابتيستاو، وجاءت الانتصارات الـ4 الأخيرة بشكل متتال.

بينما خارج أرضه فلم يتعادل ألميريا سوى مرة وحيدة في مبارياته الـ7 مقابل 6 هزائم، ليصبح أسوأ زائر في الليجا.

8- سيلتا وانتصار وحيد في 10 جولات

بتعادله أمام رايو سلبيا لايزال سيلتا يقدم مستوى متذبذبا للغاية خلال الجولات الـ10 الماضية التي لم يفز فيها سوى مرة وحيدة بهدف نظيف على ريال بيتيس.

في المقابل وخلال هذه المدة مني سيلتا بـ7 هزائم وتعادل مرتين، ولم يفز طوال الجولات الـ7 الأخيرة، بـ5 هزائم وتعادلين.

9- إشبيلية سامباولي: 6 نقاط!

بسقوطه أمام ريال سوسييداد 1-2، خاض إشبيلية مباراته الـ7 في الليجا تحت قيادة الأرجنتيني خورخي سامباولي، دون أن يجد حتى الآن ردة الفعل المرجوة، حيث حصد الفريق 6 نقاط فقط من أصل 21 ممكنة، بعد الخسارة الأخيرة في ملعبه سانشيز بيثخوان.

وخسر إشبيلية أيضا تحت قيادة سامباولي أمام ريال مدريد 3-1 ورايو 0-1 وتعادل أمام بيتيس في الديربي وأمام فالنسيا وبلباو بنفس النتيجة (1-1)، ولم يفز سوى بمباراة وحيدة على ريال مايوركا 0-1.

10- إلتشي: أسوأ فرق الليجا

بخسارته 1-2 أمام جيرونا، يتلقى إلتشي هزيمته العاشرة من أصل 14 خاضها هذا الموسم.

ويعد إلتشي الفريق الوحيد في الدوريات الخمس الكبرى بأوروبا الذي لم يعرف طعم الفوز بعد هذا الموسم.

ولا يمتلك أي فريق بالدوريات الخمس رصيد إلتشي من النقاط (4) أو أقل منه، ولا حتى في ألمانيا، التي يمتلك شالكه صاحب المركز الأخير فيها 9 نقاط.

بينما يمتلك أنجيه صاحب القاع في فرنسا 8 نقاط، وهيلاس فيرونا في إيطاليا 5 نقاط، ونوتينجهام فورست في إنجلترا 10 نقاط.
 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة