الدكتورة هالة السعيد
الدكتورة هالة السعيد


«سيدة cop27».. نرصد محطات هالة السعيد بمؤتمر المناخ

حسن هريدي

الجمعة، 11 نوفمبر 2022 - 04:18 م

داخل أروقة قاعات مؤتمر المناخ cop27 المنعقد بشرم الشيخ، تلاحظ ازدحام أجندة الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، والتي تنفذها الوزيرة دون كلل أو ملل، وهى تنتقل ما بين الجناح المصري بالمنطقة الزرقاء، وأجنحة الدول المشاركة أيضا، وما بين القاعة الرىيسية بالمنطقة الحمراء، والمنطقة الخضراء.. لذا تستحق أن نطلق عليها لقب «سيدة المناخ».

 الوزيرة وعلى مدار الأيام الماضية، عقدت حوالي 50 اجتماعًا ومشاركة في جلسات عامة وثنائية بخلاف اللقاءات والمشاركات الإعلامية حيث يشارك في تغطية قمة المناخ 3321 صحفي ومراسل وإعلامي محلي واجنبي .

أقرا أيضا :وزيرة التخطيط: إطلاق حملة إعلامية للتوعية بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء

ويتطلب هذا الجهد أيضا تركيز وإعداد الموضوعات والمناقشات والتواصل مع أجهزة الدولة المختلفة، وأيضا مع المؤسسات الدولية والمحلية والعربية والإقليمية، للتنسيق بشأن موضوعات المناقشة تدرك كم الجهد المبذول .

وقد اكتسبت الوزيرة حب واحترام الجميع من كافة وسائل الإعلام المحلية والعالمية، حتى وقد أصبح بعض المراسلين والصحفيين يتمنون تكرار هذه الشخصية في بلادهم بأدائها الراقي والتفاني الجاد في حب مصر والإدراك لحجم المسؤولية التى تقع على كاهلها وهو ما جعلها تحقق نجاحات متتالية على كل الملفات التى أوكلت إليها وأصبحت محط ابنها من قبل الأمم المتحدة ذاتها .

وقد نجحت الدكتنورة هالة السعيد، في وضع العديد من المبادرات التى تم إطلاقها على منصات الأمم المتحدة لتكون نموذج دولي في كيفية تحقيق التنمية المستدامة، كما أطلقت مبادرة المشروعات الخضراء الذكية وهى المبادرة التى تهافت عليها مؤسسات التمويل الدولية لتقديم الدعم والتمويل لها كونها من المبادرة واسعة الأثر وايضا إقبال القطاع الخاص على تمويلها بقدرتها في تحقيق الربحية المنشودة .

الأمر لا يتوقف عند ذلك بل يمتد إلى أبعد من ذلك بكثير، فقد استطاعت الوزيرة ربط المنظومة التخطيط بالأساليب العلمية الحديثة والتحول الرقمي وهو ما يعود على المواطن بالنفع العام عن طريق القضاء على الفساد والبيروقراطية ليستفيد المواطن بشكل مباشر وغير مباشر من خيرات بلادة بالشكل الصحيح .

وبالعودة إلي قمة المناخ نجد أن الوزيرة الدكتورة هالة السعيد عقدت اجتماعات ولقاءات على هامش فعاليات مؤتمر تغير المناخ COP27 بشرم الشيخ في مختلف القضايا فقد شاركت في جلسة بعنوان :- "التعليم الفني لتغير المناخ" وذلك على هامش فعاليات ( COP27)، كما شاركت في جلسة حول "أول بيانات مناخية للتقييم العالمي".

كما شاركت في جلسة حول "المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية في محافظات مصر" وشارك في الجلسة د. محمود محي الدين رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر الأطراف، ريم السعدي، المدير الإقليمي الرئيسي لبرنامج التمويل والتنمية للشركات الصغيرة والمتوسطة بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (مكتب القاهرة)، إلينا بانوفا، المنسق المُقيم للأمم المتحدة في مصر، عاكف المغربي، نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، والسفير هشام بدر ، المنسق الوطني للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، وأدار الجلسة، كريم رفعت الرئيس التنفيذي ، N Gage Group.

كذلك شاركت لدكتورة هالة السعيد بالحدث الجانبي المنعقد بعنوان "إدراك إمكانات التمويل الإسلامي لعمل المناخ"، وقد استعرضت جهود الدولة المصرية في تنويع مصادر تمويل خطط وبرامج التنمية كذلك جهود الدولة المصرية في تنويع مصادر تمويل خطط وبرامج التنمية، وذلك خلال مشاركتها بالحدث الجانبي المنعقد بعنوان "إدراك إمكانات التمويل الإسلامي لعمل المناخ" بحضور الدكتور أحمد كمالي - نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، دارين روفيه - مؤسس ورئيس تنفيذي ، التميز في الاستدامة، مأمون صبيح رئيس شركة أبكو العالمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

كما شاركت لدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية اليوم، بحدث "صوت أفريقيا: توجيه الاستثمارات إلى المشروعات الخضراء"، بمشاركة عددٍ من رؤساء الصناديق السيادية الأفريقية، وغيرها من الأحداث والمناقشات الأخرى التى يمتد سردها لساعات طويلة

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة