صورة موضوعية
صورة موضوعية


«العربية لحقوق الإنسان» ترحب بقرار إحالة ملف الاحتلال الإسرائيلي لمحكمة العدل

مروة العدوي

السبت، 12 نوفمبر 2022 - 10:33 ص

ترحب المنظمة العربية لحقوق الإنسان بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة (اللجنة الرابعة) الصادر، مساء الجمعة ١١ نوفمبر، والقاضي بإحالة ملف الاحتلال الإسرائيلي طويل الأمد لأراضي دولة فلسطين إلى محكمة العدل الدولية لإصدار فتواها القانونية.

ويعد هذا القرار خطوة مهمة على صعيد ترسيخ حقوق الشعب الفلسطيني الثابتة والمشروعة وغير القابلة للتصرف وفق المرجعيات الدولية، كما من شأنه أن يشكل اختراقا قويا لتقرير التدابير واجبة النفاذ نحو إنهاء الاحتلال، وتحديد مسئولية المجتمع الدولي عن الإنفاذ.

وقال علاء شلبي رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان أن محكمة العدل الدولية سبق وأن أصدرت في العام ٢٠٠٤ فتواها التاريخية بشأن جدار العزل العنصري الإسرائيلي في الضفة الغربية والقدس المحتلتين، وقررت بطلان كافة جهود الاحتلال لخلق أمر واقع مغاير للحقوق الفلسطينية، بما في ذلك بطلان جرائم الاستيطان والتغيير الديمغرافي.

وعبر شلبي عن تنديده برفض عدد من الدول الغربية للقرار، وانضمام بعضها الآخر للدول الممتنعة عن التصويت، وهي الدول التي تسعى لممارسة نوع من الوصاية العالمية في مجال حقوق الإنسان.

صدر القرار بأغلبية ٩٨ صوتا، ورفض ١٧ تتقدمهم الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا، وامتناع ٥٢ دولة عن التصويت بينهم بريطانيا وفرنسا.

اقرأ أيضا

انتهاء أعمال المؤتمر الأول للمنظمة العربية لحقوق الانسان في شمال أوروبا

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة