الألواح الشمسية فى مشروع بنبان بأسوان
الألواح الشمسية فى مشروع بنبان بأسوان


«أسوشيتد برس»: «بنبان» مشروع رائد يضع مصر فى طليعة أفريقيا

الأخبار

السبت، 12 نوفمبر 2022 - 07:38 م

سلط تقرير نشرته وكالة أسوشيتد برس الأمريكية على محطة بنبان للطاقة الشمسية فى أسوان، مشيداً بـ «المشروع الرائد فى مصر الذى يضع القاهرة فى طليعة القارة الأفريقية عندما يتعلق الأمر بالطاقة المتجددة.«وأشار التقرير إلى «زراعة سلعة ثمينة وهى الكهرباء فى الصحراء فى جنوب مصر.»


وأضاف التقرير: «بصفتها مضيفة لقمة المناخ العالمية هذا العام، والتى تجرى الآن فى منتجع شرم الشيخ على البحر الأحمر، قالت مصر إنها ستضغط على الدول الأخرى لتنفيذ الوعود المناخية التى تم التعهد بها فى المؤتمرات السابقة» مصر ليست ملزمة بأى سقف لانبعاثات الكربون ، لكنها تعهدت بتخفيف والحد من زيادة الانبعاثات عبر القطاعات الرئيسية الملوثة، مثل الكهرباء والنقل.

ومن شرم الشيخ، قال االرئيس الأمريكى جو بايدن، الذى حضر مؤتمر المناخ، أمس، إن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى وألمانيا سيقدمون حزمة بقيمة 500 مليون دولار لتمويل وتسهيل انتقال مصر إلى الطاقة النظيفة.

وتسريع وتيرة هذا التحول.

 وقال بايدن «بسبب هذا التعاون، رفعت مصر من مستوى طموحها المناخي» ، مشيرًا إلى أهداف المناخ التى يتعين على الدول تقديمها إلى الأمم المتحدة بما يتماشى مع اتفاقية باريس.


وكشفت الحكومة المصرية عن القليل من التفاصيل حول كيفية تنفيذ أو تمويل رؤية 2035- أو خطة 2030 التى ذكرتها الولايات المتحدة وألمانيا أمس الأول فى بيان مشترك مع مصر.


وأشار التقرير إلى أنه من المرجح أن يلعب الاستثمار الأجنبى دورًا كبيرًا، حيث تتطلع البلدان فى أوروبا جنوبًا للحصول على الطاقة الشمسية. وخصص البنك الأوروبى للإنشاء والتعمير 10 مليارات دولار لتمويل أكثر من 150 مشروعًا فى جميع أنحاء مصر، مع إعلان بنبان كأحد نجاحاته الرئيسية.


وفى عام 2020، شكلت مصادر الطاقة المتجددة 6٪ من استهلاك الطاقة فى مصر، وفقًا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية، حيث شكلت المنتجات البترولية 36٪ والغاز الطبيعى بنسبة 57٪. شكل الفحم 1٪ فقط.


اقرأ ايضا | «أسوشيتد برس»: مؤتمر المناخ فرصة لتحقيق العدالة للبلدان الإفريقية الأكثر تضررًا

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة