الرئيس الأمريكى جو بايدن
الرئيس الأمريكى جو بايدن


بايدن يلتقي الرئيس الصيني في قمة «آسيان»

الأخبار

السبت، 12 نوفمبر 2022 - 08:16 م

وصل الرئيس الأمريكى جو بايدن إلى العاصمة الكمبودية بنوم بنه، أمس، للمشاركة فى اجتماعات رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، وذلك فى مستهل جولة تستمر 5 أيام فى آسيا يشارك خلالها فى سلسلة من القمم التى تشمل أول لقاء شخصى له مع الرئيس الصينى شى جين بينج فى قمة مجموعة العشرين بإندونيسيا.


وفى كلمته خلال القمة قال بايدن -الذى يعتبر أول رئيس أمريكى منذ 2017 يشارك فى اجتماعات آسيان- إن آسيان «فى صميم إستراتيجيتنا، ونسعى لتطوير التعاون معها»، مضيفاً أنه تم تخصيص مبالغ وإطلاق مبادرات من شأنها تعزيز منظمة آسيان. كما قال إن الولايات المتحدة مستمرة فى دعم مشاركتها لبناء آسيان قوية، معتبراً أن الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الولايات المتحدة والرابطة ستتعامل مع أكبر القضايا.

وسيحضر وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف بعض الاجتماعات فى حين أن وزير الخارجية الأوكرانى دميترو كوليبا موجود أيضاً فى كمبوديا بعد توقيع معاهدة الصداقة والتعاون مع الآسيان مع سعى كييف إلى تعزيز العلاقات مع الكتلة.


من جهة أخرى، دعا السكرتير العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش أمس من بنومبنه حيث التقى قادة دول رابطة جنوب شرق آسيا (آسيان)، المجلس العسكرى فى ميانمار إلى «العودة إلى طريق التحوّل الديمقراطى فورًا». ووصف جوتيريش الوضع بأنّه «كابوس لا نهاية له» فى ميانمار التى تشهد منذ انقلاب فبراير 2021 نزاعًا دمويًا لم يتمّ التوصّل إلى حلّ سلمى له حتّى الآن.

اقرأ ايضا | بينهم 6 أطفال .. بيان أوكراني حول مقتل ما لا يقل عن 13 شخصًا وإصابة 60

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة