مشروعات الطاقة المتجددة تبرز جهود مصر فى تنمية الاقتصاد الأخضر
مشروعات الطاقة المتجددة تبرز جهود مصر فى تنمية الاقتصاد الأخضر


تحويل 4 ملايين طن مخلفات للهيدروجين الأخضر بـ4 مليارات دولار

مصطفى علي

السبت، 12 نوفمبر 2022 - 09:37 م

على مدار الأعوام القليلة الماضية، بذلت مصر جهوداً كبيرة فى مجال تنمية الاقتصاد الأخضر، فى عدة قطاعات، وذلك تمهيداً لاستضافتها مؤتمر الأطراف السابع والعشرين، لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المُناخ COP27)، المنعقد خلال الفترة من (6 إلى 18 نوفمبر 2022)، فى مدينة شرم الشيخ، فى إطار تحقيق الهدف (11) من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، الذى ينص على بناء «مدن ومجتمعات محلية مستدامة».

تقدم تصنيف مصر في مؤشرات المناخ


وقد أسفرت جهود مصر فى هذا المجال، عن تقدم تصنيفها على مؤشرات المناخ والبيئة العالمية، وحصدها جائزتين دوليتين عن أول إصدار سيادى أخضر بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتبلغ قيمته 750 مليون دولار.


ومن الجهود المبذولة، توجه مصر نحو مشروعات البنية التحتية الخضراء، فى مجالات المواصلات، والطاقة، ما جعلها ضمن أكبر منتجى الطاقة النظيفة فى أفريقيا. كما اعتمدت الدولة مبدأ «الاقتصاد الدائرى».

والذى يشجع إعادة تدوير المواد، وإدخالها فى صناعات جديدة. ومن المستهدف أن تصل تكلفة المشروعات الخضراء فى خطة العام المالى (2022/ 2023) إلى 336 مليار جنيه، فى إطار التوجه نحو «التمويل الأخضر».

شراكات دولية لاقتصاد أخضر مستدام 

وتعمل مصر على تفعيل التحول إلى اقتصاد أخضر مستدام من خلال شراكات دولية، أهمها: الاستراتيجية المصرية القطرية المشتركة مع «البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية»، للفترة (2022- 2027)، والتى تتضمن الاستدامة، والتحول الأخضر، وإشراك القطاع الخاص.
وأنشأت مصر «المجلس الوطنى لمواجهة التغيرات المناخية» عام (2015)، الذى أطلق «الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ»، وطرح «السندات الخضراء»، ونفذ المبادرة الرئاسية لإحلال المركبات بأخرى تعمل بالغاز الطبيعي.. وشملت جهود الدولة المصرية فى مجال البيئة، مشروعات حماية السواحل بتكلفة 4.2 مليار جنيه، وإنشاء محطات لتحلية المياه، والرى بالوسائل الذكية، ومعالجة الصرف الصحى.

تحويل المخلفات إلى الهيدروجين الأخضر

وتشمل الجهود تحول «قناة السويس» إلى «قناة خضراء»، باعتماد الوقود النظيف فى كافة مرافقها، وكذلك التفاهم حول إنشاء أول مصنع لتحويل 4 ملايين طن من المخلفات، إلى 300 ألف طن من الهيدروجين الأخضر، سنوياً، باستثمارات تبلغ 4 مليارات دولار.

وبالإضافة إلى 15 مذكرة تفاهم، مع شركات عالمية، لإنتاج الأمونيا والهيدروجين الأخضر، حتى 2029، فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.. وأولت مصر اهتماماً كبيراً لمشروعات توليد الطاقة المتجددة، مثل طاقتى الرياح والشمس، وذلك بعدة مشروعات فى منطقة خليج السويس، وأسوان، باستثمارات بلغت 8.2 مليار دولار، خلال الفترة (2010-2020).

اقرأ ايضا | الكهرباء: مصر تعتبر من أوائل الدول بالعالم التى قامت بإنتاج الهيدروجين الأخضر

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة