صورة موضوعية
صورة موضوعية


ظهور حشرات دمرت المحاصيل.. تأثير التغيرات المناخية على الزراعة| فيديو

مصطفى أحمد

السبت، 12 نوفمبر 2022 - 11:17 م

قال الدكتور شاكر أبوالمعاطي أستاذ المناخ بمركز البحوث الزراعية، إن المركز نجح في إنتاج أصناف بذور تتحمل التغيرات المناخية، منها صنف أرز يستغرق زراعته 90 يومًا بدلا من 180 يومًا أي نصف المدة.

وأوضح خلال لقائه مع الدكتور محمد الباز، في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار"، أن الأرز يتصاعد منه غاز الميثان وهو من غازات الاحتباس الحراري، لذا بقاء الأرز في الأرض 90 يومًا بدلا من 6 شهور، يوفر المياه ويقلل الانبعاثات الكربونية.

ولفت إلى أن الدولة حرصت على  تكرير الري الحقلي، من خلال جهود الباحثين، مردفا: "الكوادر البحثية في مصر عظيمة جدًا،  لكن يحتاجون إلى من يحركهم ويدعمهم، ومصر حققت إنجازات كبيرة في مجال التكيف الزراعي مع التغيرات المناخية".

وأشار إلى أن التغيرات المناخية لها تأثير سلبي على إنتاج المحاصيل، فالقطن كان يزرع في آخر مارس، أصبح يزرع في آخر أبريل أو أول مايو، بسبب اختلاف الحرارة، وكان يوجد عروة طماطم في شهر يوليو، نزعت انتزاعًا من الخريطة الزراعية بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

وأردف: "متأخرين في زراعة القمح بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وظهرت حشرة تسمى الحشرة الجياشة ضربت محصول الذرة في مقتل، وحشرة توتا أبسليوتا، دمرت محصول الطماطم".

ونوه أنه من آثار التغيرات المناخية، التغير غير في مواعيد الزراعة، وظهور أمراض، كما أنه كان هناك موسمية الحشرة  اليوم موجودة طول السنة، ما يكبد الدولة خسائر وتكلفة في المبيدات والأسمدة.

وختم: "يوجد تأثير مباشر على إنتاج المحاصيل، ونعاني من نقص 19% في محصول القمح نتيجة تغير المناخ، أمراض مكنتش موجودة مثل الحمى القلاعية، وحشرات مكنتش موجودة أصبحت موجودة بسبب التغيرات المناخية وارتفاع الحرارة".


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة