السيد القصير
السيد القصير


وزير الزراعة: نشجع البحوث التطبيقية.. والدولة شهدت إطلاق مبادرات زراعية كثيرة|فيديو

أحمد عبدالرحيم

الأحد، 13 نوفمبر 2022 - 11:14 ص

قال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إنّ كل المحاصيل من الممكن أن تتأثر طالما تغيرت أنظمة ومواعيد الزراعة ودرجات الحرارة ودرجات البرودة وتوقيتات سقوط الأمطار، إذ يتوقف معدل نمو وإنتاجية النبات على درجة الحرارة والضوء والاحتياجات من المياه والضوء الشمسي.


وأضاف القصير، في لقاء ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة "الأولى" والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وهدير أبو زيد: "عندما تختلف هذه العناصر تؤثر في إنتاجية المحاصيل، سواء محاصيل شتوية أو غيرها، وبالتالي كان لابد من استنباط أصناف قادرة على استنباط أصناف قادرة على التعامل مع هذه المتغيرات، وبالتالي يجب التأكيد على الابتكار الزراعي من أجل المناخ والبحوث التطبيقية". 


وتابع وزير الزراعة واستصلاح الأراضي: "نعمل على تشجيع البحوث التطبيقية، والدولة المصرية تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي شهدت إطلاق المبادرات الوطنية في كل المحافظات حتى تشجع الابتكار إذ أن الابتكار الزراعي يمكن من زيادة الإنتاجية وجودة الإنتاج وتحسين الكمية، وتلبية الاحتياجات".

وقال السيد القصير،  وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إنّ قطاع الزراعة في حاجة إلى ابتكار زراعي وبرامج كثيرة للتكيف وتمكين الأنظمة الزراعية والغذائية من الصمود، وأن تلبي الاحتياجات المقبلة، موضحًا أن مثل هذه البرامج في حاجة إلى تمويل وبالتالي الدول النامية والاقتصاديات الناشئة غير قادرة على تمويل برامج التكيف والتخفيف في قطاع الزراعة والأمن الغذائي من خلال القروض والاعتماد على موازنتها.


وأضاف القصير، في لقاء ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة "الأولى"، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وهدير أبو زيد: "يجب على الدول المتقدمة التي تسببت في الانبعاثات الكربونية أن تتحمل مسئوليتها وأن تفي بوعودها وتتحمل تمويل وتمكن هذه الدول من تنفيذ البرامج بالتكيف الزراعي من خلال تمويل يسر ومحفز". 


وتابع وزير الزراعة واستصلاح الأراضي،: "من هذا المنطلق، تم إطلاق مبادرة FAST التي تستهدف حشد وتحفيز التمويل من الدول المتقدمة وشركاء التنمية، ونشكر منظمة فاو التي ساعدتنا في إنجاح هذه المبادرة حتى ندعم ونحفز التمويل لتوفيره للمزارعين وللأمن الغذائي وتوفير برامج التمويل والتكيف والتخفيف في القطاع الزراعي، لأن هذا القطاع في حاجة إلى تمويل ميسير ومحفز".

وقال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إنّ قطاع الزراعة مسؤول عن توفير الأمن الغذائي للشعوب وتوفير الاحتياجات الأساسية، كما أنه الأقل تأثيرا في الانبعاثات الكربونية، ونسبة مساهمته ضعيفة قياسا بالقطاعات الأخرى، لكنه من أكثر القطاعات تأثرا بالتغيرات المناخية.


وأضاف القصير، في لقاء ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة "الأولى"، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وهدير أبو زيد، أنّ التغيرات المناخية تؤثر على قطاع الزراعة في نواحٍ عديدة، إذ تؤدي إلى تقليل المحصولية الإنتاجية وتعرض الكثير من المحاصيل للأمراض والحشرات، وبخاصة العابرة للحدود واستهلاك كميات كبيرة من المياه للمحاصيل وتغيير مواعيد الزراعة وزيادة ملوحة التربة وتغيير أنظمة الزراعة في مناطق كثيرة، وبالتالي فإن قطاع الغذاء يؤثر على منظومة الأمن الغذائي". 


وتابع وزير الزراعة واستصلاح الأراضي: "أصبحت مسألة الأمن الغذائي قضية محورية، وأصبح العالم كله يهتم بها، لذلك كان اهتمام قمة المناخ COP27 كبيرا بالقضايا الزراعية"، مشيرًا إلى أن قطاع الزراعة مهم ومعني بالتدعيم، ولأول مرة في تاريخ قمم ومؤتمرات المناخ يتم تخصيص يوم للزراعة والتخصيص، حيث جرى إطلاق مبادرة للغذاء والزراعة من أجل التحول المستدام في مصر.

وقال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إنّ هناك تعاون مستمر بين الدولة المصرية وكل المختصين بقطاعات الزراعة والبيئة والمياه في الكثير من الدول، مشيرًا إلى أن العلاقة بين الزراعة والمياه والبيئة علاقة قوية، ورغم ما تعانيه الدولة من محدودية في مورد المياه، إلا أنها اتخذت إجراءات استباقية لتدعيم قدرة الدولة على توفير المياه لقطاع الزراعة.


وأضاف القصير، في لقاء ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة "الأولى"، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وهدير أبو زيد، أنّ الدولة المصرية شهدت تدشين محطات معالجة الصرف الزراعي العملاقة، حيث جرى إطلاق محطتي المحسمة ومحطة مصرف بحر البقر وحاليا يتم إنشاء محطة الحمّام لتلبية جانب من احتياجات مشروع الدلتا الجديدة، وهناك المشروع القومي لتبطين الترع، وإطلاق مبادرة لتشجيع صغار المزارعين للتحول من الري بالغمر إلى الري الحديث. 


وتابع وزير الزراعة واستصلاح الأراضي: "نعمل على اتنسباط أصناف جديدة والتوسع في برامج الابتكار الزراعي، وندعم الزراعة في مجال الإنذار المبكر والزراعة الذكية والرقمية والاستفادة من برامج الذكاء الاصطناعي، والتحول الرقمي وتوصيل الرسالة للمزارعين الصغار من خلال الإرشاد الزراعي الرقمي ومن خلال تطبيقات متعددة".

اقرأ أيضا:القصير: مبادرة الغذاء والزراعة «FAST» تلقى دعما كبيرا من المشاركين بقمة المناخ

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة