أحمد خالد صالح
أحمد خالد صالح


أحمد خالد صالح: «ب 19» تجربة ثرية والسايس «نصر» شخصية مختلفة

أحمد السنوسي

الإثنين، 14 نوفمبر 2022 - 11:10 ص

يستعد الفنان أحمد خالد صالح، للمنافسة بفيلم "ب 19" وذلك في المسابقة الدولية للأفلام الروائية الطويلة، ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ44 التي انطلقت أمس الأحد وتستمر حتى 22 نوفمبر الجاري.

وتحدث أحمد خالد صالح عن  فيلم "ب 19"، من خلال "بوابة أخبار اليوم"، حيث أكد على تحمسه للمشاركة في العمل بعد القراءة الأولى للسيناريو، قائًلا: "رأيت كم هو بسيط ومليء بالأفكار الغنية في نفس الوقت، وانتبهت أكثر للأفكار المهمة وعلى رأسهم فكرة عدم الحكم على الآخر وتقبله كما هو بخلفياته السابقة، وأننا كثيرًا ما نفعل ذلك ونحكم على الأشخاص حولنا من الخارج فقط، وأيضًا سعدت جدًا لاختيار المخرج أحمد عبد الله لي، فالشخصية جديدة ومختلفة".

وعن التحضير لشخصية السايس التي جسدها خلال العمل قال صالح: "أشعر مع كل شخصية وكأنها تحدي أحاول الاستعداد له، وأبحث داخل الشخصية على الجانب الإنساني، فبعيدًا عن أني السايس "نصر"، إلا أنه بني آدم، حيث كتب المخرج أحمد عبد الله الشخصية بتفاصيل وجوانب كثيرة، وعملنا سويًا عليها، وكان بالفعل تحديًا ممتعًا، فأن تجد شخصية وترى بداخلها نقاط الاختلاف، وتتعاطف معه وتكره وتصدقه وهو تحدي ممتع جدًا.

وأكد على أنه لا توجد مرجعية محددة، فأنا أتابع السايس في الشارع بشكل مستمر، وهو شخصية تراها يوميًا ولا تجد من يركز عليه، ولكن في الحقيقة السيناريو نفسه كان مصدرًا هامًا للإلهام، فهو يخص شخصية نصر السايس نفسه وليس أي سايس تراه في الشارع، فـ"نصر" له خلفيات مختلفة.

أما عن المشاهد التي جمعته بالفنانة ناهد السباعي فرفض التعليق صالح التعليق عليها، قائلًا: "أفضل تركه للجمهور، فمن الأفضل أن يبني المشاهد تفكيره الخاص عن علاقتهما وكيف كانت في الماضي، وهذه الفكرة هي ما جعلت المشهد قويًا، فأنت تشاهده وتفكر فيه، تشعر بأن هناك ماضي بينهما، ولكن لا تدرك ما هو، وهذا ما جعل المشهد ممتعًا".

وعن أقرب مشاهد العمل لقلبة أكد "صالح" أن مشهد الحديث مع سيد رجب هو الأقرب لقلبه في الفيلم، قائلًا: "المشهد يكشف الجانب الإنساني من شخصية نصر، ونرى أن بداخله جانبين طيب وشرير، أبيض وأسود، ونرى دوافع وأسباب تجعل أفعاله سواء الطيبة أو الشريرة منطقية له، لذلك تعاطفت معه بعد قراءة المشهد، واستمتعت بتقديمه وخاصةً بعدما ترك لي المخرج أحمد عبد الله مساحتي لتمثيل المشهد مثلما أشعر بنصر".

أما عن ظهور الحيوانات كأبطال داخل أحداث العمل قال صالح: "أنا أعشق الحيوانات، وكان لدي حيوانات كثيرة، وأرى أن أدخال حيوانات الشارع في السيناريو فكرة رائعة".

وتحدث أحمد خالد صالح عن مشهد النهاية مؤكدًا على أنه سيكون غير متوقع تمامًا بالنسبة لجمهور، فهي نهاية قاسية بها جانب كبير من عبث الدنيا، وأيضًا بها مفاجأة في الأحداث، فأنت ترى تركيبة الشخصية الشريرة تظهر مرة واحدة مع كل المشاعر والأسئلة التي تطرحها مثل لماذا يتعامل معه الحارس بهذه الطريقة؟ ولماذا وصلت الأمور لهذه الدرجة؟ فنرى أن شخصية "نصر" كانت لديه غيرة من الكلاب وهو يرى اهتمام الحارس بها في الوقت الذي لم يشعر بأي اهتمام طوال حياته.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة