الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري
الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري


وزير الري يشارك في جلسة «الدلتاوات والمناطق الساحلية» ضمن مؤتمر المناخ

أحمد يحيى

الإثنين، 14 نوفمبر 2022 - 03:22 م

شارك الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري في جلسة «الدلتاوات والمناطق الساحلية».

وأشار «سويلم» إلى التحديات التي تواجه دلتا نهر النيل في مصر وغيرها من الدلتاوات حول العالم والناتجة عن التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية، مشيرًا إلى وجود تشابه في حالة العديد من الدلتاوات على مستوى العالم.

اقرأ أيضًا| فنانة تشكيلية هندية تطالب بالعدالة المناخية للقارة الأفريقية بلوحات جدارية

وأوضح أن مصر قامت وتقوم بتنفيذ العديد من المشروعات في مجال حماية الشواطئ وخاصة في دلتا نهر النيل، حيث تمثل هذه المشروعات نموذجاً ناجحاً للعمل الحقيقي على أرض الواقع للتكيف مع التغيرات المناخية وخدمة وحماية المواطنين والمنشآت.

واستعرض وزير الري مجهودات الوزارة في مجال حماية الشواطئ حيث تم تنفيذ أعمال لحماية  ٢١٠ كيلومتر من السواحل المصرية وجارى العمل في ٤٥ كيلومتر أخرى ، بالإضافة لمشروع "تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بالساحل الشمالي ودلتا نهر النيل" والذى يهدف لتحقيق التكيف مع آثار تغير المناخ في المنطقة الساحلية على طول البحر الأبيض المتوسط.

وأشار سويلم لتميز مشروع "تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بالساحل الشمالي ودلتا نهر النيل" في استخدام حلول منخفضة التكاليف من البيئة المحيطة بالمشروع مع الاعتماد على دعم المجتمع المحيط الذى يشارك في تنفيذ المشروع ، والذى يُنفذ بطول ٦٩ كيلومتر في (٥) محافظات "البحيرة وكفر الشيخ والدقهلية ودمياط وبورسعيد" ويستفيد منه ملايين السكان ويحمي البنية التحتية الحيوية بالمنطقة مثل الطريق الدولي الساحلي واستثمارات عامة وخاصة بمليارات الجنيهات.
 
كما يشتمل المشروع على تطوير خطة إدارة متكاملة للمناطق الساحلية تراعى مختلف الأنشطة بالمنطقة وتُمهد الطريق لتحقيق التنمية المستدامة على طول البحر الأبيض المتوسط اعتماداً على أحدث المعارف العلمية وأدوات النمذجة والبيانات الدقيقة لتمكين متخذي القرار من اتخاذ القرار المناسب في التوقيت المناسب، مع التركيز على التدريب وبناء قدرات العاملين في هذا المجال.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة