جانب من الزيارة
جانب من الزيارة


نائب محافظ الإسماعيلية يستقبل وفدًا إفريقيًّا لزيارة مشروع صوامع أبوصوير

محمد عبادي

الإثنين، 14 نوفمبر 2022 - 04:04 م

استقبل المهندس أحمد عصام الدين نائب محافظ الإسماعيلية اليوم وفدًا دبلوماسيًا على هامش انعقاد مؤتمر المناخ 27 cop الذي تحتضنه مصر بوجود أكثر من ١٩٠ دولة، وضمَّّ وزير الزراعة لدولة السنغال ومستشار وزير الزراعة السنغالي ومستشار وزير الزراعة لدولة سيراليون وممثل بنك التنمية الإفريقي وذلك في زيارتهم التفقدية لمشروع صوامع أبوصوير بالإسماعيلية. 

اقرأ أيضًا| نقل 12 مصابًا في حادث تصادم طريق الصالحية لمستشفى أبو خليفة بالإسماعيلية

جاء ذلك بحضور ممثل الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين ومسئولي شركة المقاولون العرب الشركة المنفذة للمشروع. 

وفي البداية رحب "عصام" بالوفد الضيف مؤكدًا عن سعادته لاختيار محافظة الإسماعيلية لاستقبال ضيوف المؤتمر، مشيرًا إلى أن محافظة الإسماعيلية من المحافظات الواعدة في مجال الزراعة حيث تشتهر بالعديد من المحاصيل التي تميزها ويتم تصديرها لدول العالم كما تضم عددًا من الصوامع التي جاءت ضمن استراتيجية الدولة للحفاظ على المحاصيل والسعي لتحقيق الاكتفاء الذاتي. 

وتضم المحافظة أربع صوامع هي صومعة الإسماعيلية المعدنية بأبوصوير وهي عبارة عن ستة خلايا كل خلية تسع ٥٠٠٠ طن بإجمالي سعة الصومعة ٣٠٠٠٠ طن. 

والصومعة الملحقة لمطحن الفيروز بالمنطقة الصناعية بأبوصوير وهي عبارة عن أربع خلايا كل خلية تتسع إلى ٥٠٠ طن بإجمالي سعة الصومعة ٢٠٠٠ طن. 

بالإضافة إلى صومعة القنطرة شرق والتي تتبع الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين وهي عبارة عن اثنى عشر خلية كل خلية تسع ٥٠٠٠ طن بإجمالي سعة الصومعة ٦٠٠٠٠ طن. 

وصومعة أبوصوير الجديدة التي نحن بصددها، التي تتبع الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين وهي عبارة عن ستة خلايا كل خلية تسع ٥٠٠٠ طن بإجمالي سعة الصومعة ٣٠٠٠٠ طن. 

و أضاف، كما يوجد بالمحافظة عدد من الشون الأرضية والهناجر لتخزين الحبوب بسعة إجمالية تصل ١١٨٠٠طن

مؤكدًا أن الأمن الغذائي أصبح على أجندة كل دول العالم حيث شهد اليوم الثالث لمؤتمر المناخ جلسة خاصة بالأمن الغذائي وعلاقته بالتغير المناخي.

و خلال الزيارة تم استعراض جهود الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين في زيادة السعة التخزينية للصوامع حيث بلغت السعة التخزينية الحالية عام ٢٠٢٢ ثلاثة مليون و ٤١٠ ألف طن وتسعى الشركة من خلال توسعاتها وخططها المستقبلية إلى زيادة السعة التخزينية بالصوامع لتحقيق اكتفاء ذاتي لمدة ٦ أشهر. 

وأكد ممثل الشركة القابضة أن من أهداف الشركة خلق مناطق جذب جديدة وتوسع زراعي وتشجيع المزارعين على زراعة القمح والحبوب بجوار المواقع التي يتم إنشاء الصوامع بها وتوفير فرص عمل جديدة للشباب في مناطق إنشاء الصوامع. 

كما استعرض ممثل شركة المقاولون العرب الجهة المنفذة لصوامع أبوصوير الجديدة حجم الأعمال التي تمت بالموقع والتحديات لتنفيذ صوامع أبوصوير الجديدة بسعة تخزينية ٣٠ ألف طن وبتكلفة إجمالية ١٨٠ مليون جنيه للأعمال المدنية والكهروميكانيكية. 

وأعرب الوفد عن سعادتهم بتلك الزيارة التي جاءت على هامش مشاركتهم بمؤتمر المناخ cop27 والمنعقد في شرم الشيخ خلال الفترة من ٦ ل ١٨ نوفمبر الجاري.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة