صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الرقابة الإدارية: قبول دفعة جديدة ببرنامج الماجستير في الحوكمة ومكافحة الفساد

حنان الصاوي

الإثنين، 14 نوفمبر 2022 - 07:21 م

أعلنت الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد، عن قبول دفعة جديدة من الوافدين الناطقين باللغة العربية للدراسة ببرنامج الماجستير في الحوكمة ومكافحة الفساد، مؤكدة أن التقديم بالبرنامج يبدأ خلال الفترة من ١٤ نوفمبر ٢٠٢٢ وحتى ٢٢ ديسمبر ٢٠٢٢.

يأتي ذلك سعيًا من هيئة الرقابة الإدارية لبناء وتعزيز الكفاءات في مجال مكافحة الفساد والحوكمة إعلاءً لقيم النزاهة والشفافية عبر مختلف الشرائح والدرجات العلمية وإيمانا منها بأهمية تضافر الجهود الدولية في هذا المجال.

برنامج الماجستير في الحوكمة ومكافحة الفساد يتضمن  ١٢ مقررًا دراسيًا مقسمة على فصلين دراسيين لتناول مختلف الموضوعات الخاصة بالإدارة، الاقتصاد ،الموارد البشرية ، التسويق ،إدارة المخاطر والأطر التشريعية والمؤسسية لمكافحة الفساد.

 

ويشمل مجال الدراسات العليا، برنامج الدبلوم والماجستير "في الحوكمة، ومكافحة الفساد" هو ماجستير أكاديمي، يؤهل للالتحاق بدرجة الدكتوراه في الإدارة العامة، ويتم بالتعاون بين كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، ويتضمن العام الدراسى الأول ( الدبلوم )، 8 مقررات إجبارية، وهي:

 

1. الاقتصاد المؤسسي  يهدف مقرر الاقتصاد المؤسسي إلى التعرف على كفاءة وفاعلية التنظيم المؤسسي، أخذًا في الاعتبار أنها تحكم إلى حد كبير قدرتنا على الاستفادة من الموارد المتاحة، وتنميتها خاصة في ظل التطور التكنولوجي.
2. الإطار التشريعى والمؤسسى لمكافحة الفساد رقم (1) يتناول هذا الجزء تعريف المشاركين بالدستور المصري، ومكافحة الفساد والأطر القانونية لاتفاقيات مكافحة الفساد الدولية والافريقية والعربية والخطة الاستراتيجية المصرية لمكافحة الفسـاد ومكوناتها ، الجرائم المتعلقة بالفساد في التشريعات المختلفة مثل الرشوة واستعمال النفوذ وغسل الأموال.
3. الإدارة الإستراتيجية  يمكن المشاركين من التعرف على مقرر الإدارة الاستراتيجية عدة محاور أساسية وهى تعريف الإدارة الاستراتيجية، وأهميتها ، كيفية صياغة وتطبيق ومتابعة الخطة الاستراتيجية مع التركيز على الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.
4. إدارة نظم المعلومات ومكافحة الفساد  تهدف الى تنمية معارف الدارسين بمفهوم نظام المعلومات وما يتضمنه من مفاهيم مثل:مكونات نظام المعلومات والعلاقات بينها وكذا تفهم الدارس لدور تكنولوجيا المعلومات بما تتضمنه من: أجهزة الحاسبات، والبرمجيات، والاتصالات، والشبكات.
5. سياسيات إقتصادية ( مالية ونقدية )  انطلاقًا من التحليل الكلي للاوضاع الاقتصادية، يمكن إعداد سياسات اقتصادية كلية تستجيب للحالة الاقتصادية، ففي حالة الكساد تتدخل السلطات العمومية من أجل دعم الطلب الكلي بقصد حث النشاط الاقتصادي وتحقيق التشغيل. وفي حالة النمو الاقتصادي تتدخل السلطات العمومية من أجل تحسين وضعية المالية العامة بتحسين موارد الميزانية مما سيسمح لها بالتدخل لإنعاش النشاط الاقتصادي في حالة حدوث ركود اقتصادي.
 
6. الإطار التشريعى والمؤسسى لمكافحة الفساد رقم (2)  يتناول هذا الجزء تعريف المشاركين بالهيئات القائمة على مكافحة الفساد في التجارب المختارة (أداة الإنشاء، تشكيل الهيئة، الاختصاصات والصلاحيات)، دور الأجهزة الرقابية الوطنية في مكافحة الفساد (هيئة الرقابة الإدارية، الجهاز المركزي للمحاسبات، هيئة الرقابة المالية، البنك المركزي، إدارة الكسب غير المشروع، وحدة مكافحة غسل الأموال...إلخ). 

7. إدارة الموارد البشرية  يمكن المشاركين من فهم مجالات إدارة الموارد البشرية واتجاهاتها الحديثة ، تدريب المشاركين على تطبيق بعض أدوات إدارة الموارد البشرية ودعم قدراتهم التحليلية والنقدية من خلال الربط بين النظرية والتطبيق.

8. مناهج البحث ( كمى وكيفى )  يقدم للمشاركين تحديد آليات تنظيم الخطط المناسبة لإعداد البحوث والدراسات الاقتصادية وكتابة نتائج البحوث في أطر منهجية سليمة، والتركيز على أهمية وأساليب الامتثال لأخلاقيات البحث العلمي في جميع مراحل إعداد الدراسات.  
 

فيما تشمل المقررات الاختيارية، 10 مقررات هي:

9. حقوق الانسان ومكافحة الفساد  يمكن المشاركين من التعرف على مفاهيم ومصادر حقوق الإنسان الوطنية والدولية ، أنواع حقوق الإنسان ، علاقة حقوق الإنسان بالحوكمة والمواطنة ومكافحة الفساد. 10. إقتصاديات التمويل  يقدم دراسة عامة عن التمويل، ويؤكد على فهم المبادئ والمفاهيم الأساسية والتقنيات المطبقة في المالية وتطبيقها في المؤسسات التجارية.
11. الاتفاقيات والمنظمات الدولية  يركز على الجهود الدولية لمكافحة الفساد المعايير الدولية لمنع ومكافحة الفساد وفقًا للاتفاقيات الدولية لمكافحة الفساد وآلية استعراض تنفيذها والاتفاقيات العربية والافريقية لمكافحة الفساد.

12. التميز المؤسسى وإدارة الجودة  يمكن المشاركين من فهم التميز المؤسسي وإدارة الجودة والجودة الشاملة وكذا طرق قياس الجودة والمواصفات القياسية الدولية لإدارة الجودة وأساليب تحسينها. 

13. إدارة التعاقدات الحكومية يهدف إلى تعريف المشاركين بمجموعة الأحكام التي تحدد قواعد وطرق وإجراءات المتعاقد مع الإدارة العامة باعتبار العقد الإداري من أهم الوسائل القانونية التي تستخدمها الجهات الإدارية للحصول على ما يلزمها من إنشاءات أو خدمات أو سلع. 

14. تحليل وتقييم السياسيات العامة  تمكين المشاركين من الإلمام بمفهوم السياسات العامة والفرق بينه وبين المفاهيم الأخرى مثل السياسة والإستراتيجية والبرنامج ، اكتساب مهارة كيفية تجنب العوامل التي تؤدي إلى فشل السياسات العامة وكذا مهارات تحليل السياسات العامة

 15. الرقابة الداخلية وإدارة المخاطر  يسعى الى توضيح مدى أهمية تطوير الرقابة الداخلية من الشكل التقليدي إلى الشكل الحديث القائم على أساس الخطر لتقييم وتحسين فعالية الإدارة الشاملة للمخاطر مع محاولة وضع إطار متكامل لتطبيق هذا المدخل في البيئة المصرية.

 16. التنظيم والسلوك التنظيمي  يهدف إلى تزويد المشاركين بالقدرات والمعارف والمهارات اللازمة لفهم المبادئ الحاكمة للتنظيم، وفهم سلوك الأفراد في العمل، وتفسير هذا السلوك والتنبؤ به مستقبلاً، وتحديد الطرق المناسبة لضبطه وتوجيهه وتقييم استراتيجيات إدارة التغيير،التفكير الابداعى لحــل المشكلات.

 17. الاتصال المؤسسي  يهدف إلى تعريف المشاركين بموضوعات تتعلق بمفهوم الإتصال المؤسسي ، أسس إدارة الاتصالات المؤسسية ، فعالية الإتصال المؤسسي في بناء الصورة الذهنية للمؤسسة لدي الجمهور الداخلي والخارجي وكذا تأثير الإتصال المؤسسي في بناء الثقافة التنظيمية وقيم الثقة والشفافية والحوكمة.

 18. التسويق الإجتماعى  يساعد المشاركين في فهم تعريفات التسويق الاجتماعي ، مجالات التسويق الاجتماعي مثل التسويق السياسي ، الانتخابات بكل صورها وكذا التطرق لاستراتيجيات التسويق الاجتماعي والمداخل الاقناعية مع شرح لأوجه التشابه بين التسويق الاجتماعي والتسويق التجاري.

ويتضمن العام الدراسي الثاني ( رسالة الماجيستير)، بدء برنامج الدفعة الاولى والثانية، وسيتم الإعلان لاحقا عن موعد التسجيل الدفعة الثالثة.  


وعن الشروط العامة للقيد بالبرنامج، لنيل درجة الماجسيتير في تخصص الحوكمة ومكافحة الفساد، يشترط لقيد الدارس ما يلي: 

1- أن يكون حاصلا على مؤهل عالي من إحدى الجامعات المصرية , أو من الكليات العسكرية, أو كلية الشرطة , أو من معهد علمي آخر معترف به من المجلس الأعلى للجامعات.

 2- الحصول على (معدل تراكمي = 207, أو نسبة نجاح 65% ) على الأقل بمرحلة البكالوريوس, أو الليسانس.

 3- إجتياز إمتحان قبول يتضمن إمتحانا تحريريا , و مقابلة شخصية, تعقده الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد, بتنسيق علمي مع كلية الإقتصاد و العلوم السياسية.

 4- إستيفاء شرط اللغة الإنجليزية الذي تحدده اللجنة العلمية للبرنامج.

 5- استيفاء الدارس لجميع المستندات المطلوبة, التي تحددها إدارة الدراسات العليا و البحوث بكلية الإقتصاد. - أصل المؤهل الدراسي متضمنا بيان الدرجات والتقدير العام. - صورة ضوئية من الرقم القومي. - موافقة جهة العمل ( من غير العاملين بالهيئة ).

 6- سداد الرسوم الدراسية المقررة بداية كل فصل دراسي , و عند تسجيل الرسالة , و الإلتزام بالقواعد المنصوص عليها بقانون تنظيم الجامعات.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة