المتحف المصري بالتحرير 
المتحف المصري بالتحرير 


احتفالا بمرور 120 عامًا على افتتاحه.. ننشر أسعار تذاكر المتحف المصري

مي سيد

الثلاثاء، 15 نوفمبر 2022 - 12:51 م

يحل اليوم 15 نوفمبر ذكرى مرور 120 عامًا على افتتاح المتحف المصري بالتحرير. لذلك  ننشر أسعار تذاكر المتحف والتي شملت سعر تذكرة دخول المواطن المصري 30 جنية مصري أما عن الطالب المصري 10 جنيهات.

وتضمنت تذكرة دخول الزائر الأجنبي 200 جنيه مصري، أما عن الطالب الأجنبي 100 جنيه مصري ومواعيد الزيارة من 9 صباحا حتى 5 مساء.

جاء إنشاء المتحف المصري بالتحرير بعدما أقر الخديوي إسماعيل مشروع إنشاء متحف للآثار المصرية عام 1863م، كان وراء فكرة إنشاء المتحف عالم المصريات الفرنسي أوجست مارييت عام 1858م، واختار أولاً منطقة بولاق لإنشاء متحف للآثار المصرية، ثم تم نقل المجموعة الأثرية مره أخرى عام 1891م، لقصر إسماعيل باشا بالجيزة قبل نقلها إلى مقرها الحالي بالمتحف المصري بالتحرير.

يعد مبنى المتحف المصري أول مبنى بني خصيصًا بهدف أن يكون متحفًا للآثار، وتم اختيار تصميم المتحف من ضمن 73 تصميمًا قدمت في الماضي للمسئولين بينما فاز تصميم المهندس الفرنسي "مارسيل دورنيون".

ففي 15 نوفمبر  1902م، افتتح الخديوي عباس حلمي الثاني رسميًا المتحف المصري؛ ليضم الآن أعظم مجموعة أثرية في العالم تعبر عن جميع مراحل التاريخ المصري القديم من عصر ما قبل التاريخ وحتى العصرين اليوناني والروماني، ويتكون المتحف من طابقين رئيسيين، يحتوي الطابق الأول على الآثار الثقيلة من توابيت ولوحات وتماثيل معروضة طبقًا للتسلسل التاريخي، أما الدور العلوي فيحتوي على مجموعات أثرية متنوعة، من أهمها مجموعة يويا وثويا وكنوز تانيس وعدد كبير من مومياء الحيوانات والطيور بالإضافة إلى قطع أثرية تعبر عن الحياة اليومية والكتابة والديانة في مصر القديمة.

اقرأ أيضا:- المتحف المصري بالتحرير يحتفل بمرور 120 عامًا على افتتاحه

قامت وزارة السياحة والآثار بوضع خطة متكاملة لتطوير المتحف، وتأهيله بالشكل الذي يتناسب مع قيمته الأثرية والتاريخية، ليس فقط بما يضمه من مقتنيات، ولكن أيضًا كمبنى أثري. خطة تطوير المتحف المصري تم صياغتها من خلال تحالف يضم أهم خمس متاحف في العالم، هي المتحف المصري بتورين بإيطاليا، متحف اللوفر في فرنسا، والمتحف البريطاني بإنجلترا، والمتحف المصري ببرلين في ألمانيا، والمتحف الوطني للآثار في ليدن بهولندا، بالإضافة إلى المعهد الفرنسي للآثار الشرقية، والمكتب الاتحادي للبناء والتخطيط الإقليمي، والمعهد المركزي للآثار، وذلك لوضع رؤية استراتيجية للمشروع ضمن المعايير الدولية، هذا التحالف عمل مع لجنة علمية مصرية لوضع تصور لسيناريو العرض المتحفي للمتحف المصري.

مشروع تطوير وإحياء المتحف المصري يتم تنفيذه وفقًا للمستندات والخرائط والتصميمات الأصلية الخاصة بإنشاء المتحف والموقعة من مصمم المتحف المعماري الفرنسي مارسيل دورنيون، للوصول إلى شكله الأصلي. كما أجرى المتحف المصري بالتحرير مجموعات تغييرات في العرض الخاص بعدد من القطع الأثرية، لتسليط الضوء عليها وإظهار الإبداعات الفنية لها، ومن بينها تماثيل الملوك خوفو، خفرع، ومنكاورع، ولوحتي أوز ميدوم، كذلك يُعرض تمثال الملك زوسر لأول مرة بجوار لوحة بلاطات القيشاني الأزرق، والتي عُثر عليها بجوانب الممرات الواقعة أسفل هرمه المدرج بسقارة، وقد خضعت هذه اللوحة إلى أعمال الترميم والنقل قرابة الشهر. بالإضافة إلى ذلك تم افتتاح قاعتي كنوز تانيس بعد تطوير الإضاءة وبطاقات الشرح وسيناريو العرض المتحفي لتعرض قطع أثرية من كنوز تانيس بعضها يعرض لأول مرة بقاعات المتحف المصري. كما تم تطوير قاعة الحياة اليومية رقم 34 علوي بالتعاون مع السفارة الأسترالية بالقاهرة.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة