تحصين الماشية  ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة والجلد العقدى بالبحيرة
تحصين الماشية  ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة والجلد العقدى بالبحيرة


تحصين الماشية ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة والجلد العقدي بالبحيرة

فايزة الجنبيهي

الثلاثاء، 15 نوفمبر 2022 - 02:05 م

أسفرت جهود مديرية الطب البيطري بالبحيرة عن قيام إدارة المجازر بالمديرية والإدارات التابعة لها عن ذبح عدد 267 ذبيحة داخل المجازر الحكومية المعتمدة، كما تم تحرير عدد 7 محاضر خلال الحملات اليومية على الأسواق ومحال الجزارة (4 محاضر بدمنهور و2 محضر بأبو المطامير ومحضر بكوم حمادة).

يأتي ذلك في إطار جهود محافظة البحيرة للعمل على تنمية الثروة الحيوانية وحمايتها من الأمراض الوبائية وذلك من خلال إجراء التحصينات الدورية وعمل القوافل البيطرية المجانية للقرى المحرومة للعمل على تعظيم الإنتاج وتوفير البروتين الحيواني بصورة آمنة لمواطني المحافظة .

وفي مجال مكافحة الأمراض المشتركة بين الانسان والحيوان قامت إدارة الصحة العامة والأمراض المشتركة بالمديرية بعمل مسح شامل لمرضي السل والبروسيلا لعدد 237 رأس ماشية من خلال الإدارات التابعة للمديرية، كما تم فحص الحيوانات الحلابة الخاصة بموردين الألبان لمراكز تجميع الألبان بنطاق المحافظة.

وقامت إدارة الوقاية بالمديرية بتحصين عدد 405 رأس ماشية ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة، وعدد 117 رأس ماشية لمرض الجلد العقدي. 
  
وقامت إدراة الدلنجات بالمشاركة الفعالة بالقوافل العلاجية المجانية بناحية البستان بالدلنجات، حيث تم تقديم خدمات بيطرية مجانية وعلاج طفيليات خارجية لعدد 600 رأس ماشية، وتم عمل 9 ندوات إرشادية تضمنت مواضيع مختلفة في مجالات مختلفة منها الإرشاد عن أهمية التحصين ضد مرض الحمى القلاعية والتأمين على الماشية وكذلك التعريف بأهمية مراكز تجميع الألبان، بالإضافة إلى فحص تناسلي لعدد 210 رأس ماشية، كما تم اختبار عدد 7 عينات ألبان لإجراء اختبار الحساسية وتحديد المضاد الحيوي المناسب لعلاج حالات التهاب الضرع. 

اقرأ أيضا | إزالة 6 من «مكامير الفحم» المخالفة في أبو المطامير بالبحيرة

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة