صورة موضوعية
صورة موضوعية


صندوق عالمي يقرر استثمار 2 مليار دولار للطاقة المتجددة في مصر والأسواق الناشئة 

هشام مبارك

الثلاثاء، 15 نوفمبر 2022 - 02:53 م

في صفقة تاريخية لتمويل مشاريع الطاقة المتجدّدة حول العالم، قرر صندوق الكازار إنرجي بلكسومبورج تخصيص 336.6 مليون دولار استثمارات لدعم مشروعات الطاقة المتجددة حول العالم.

أعلن الصندوق في بيان له اليوم أن  8 مستثمرين من القطاعين العام والخاص في أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا يعملون تحت مظلّة "الصندوق" بلوكسمبورغ وقعوا علي الاتفاقية التي ستحقق نقله نوعية كبيرة في مجال الطاقة الطاقة المتجددة.

ويستهدف الصندوق ومقرّه لوكسمبورغ، توليدطاقة إجمالية تكفي لتزويد أكثر من مليون منزل، وإزالة أكثر من 3.2 مليون طن من الانبعاثات الكربونية.
 
وقام صندوق الكازار إنرجي بتوقيع أول مذكرة تفاهم مع الحكومة المصرية للاستثمار في "الأمونيا الخضراء" المعتمدة علىالهيدروجين بسعة إنتاجية تبلغ 230 ألف طن سنويًا، مزودة بمحطّةمخصّصة للطاقة المتجدّدة تصل قدرتها إلى 1 جيجاوات. مما شجععدد من المستثمرين الأوروبيين والآسيويين بالدخول في اتفاقيةلشراء الطاقة.
 
وكان صندوق شركاء الكازار إنرجي قد استثمر منذ عام 2014 في منصّته الاستثمارية الأولى (AEP-I) 240 مليون دولار أمريكي من رؤوس الأموال، وجمع استثمارات أجنبية مباشرة بما تزيد عن 700 مليون دولار في سبع مزارع للطاقة الشمسية وطاقة الرياح في مصر والأردن، ساهمت في إيجاد أكثر من 4,200 فرصة عمل،وتوليد طاقة كهربائية تكفي لتزويد أكثر من 350 ألف منزل.

الصندوق يستهدف استثمار 650 مليون دولار في الطاقة المتجدّدة و تخصيص 2 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة في الأسواق الناشئة لإيجاد 15 ألف فرصة عمل كما يسعي لإنتاج نحو 2 جيجاوات من الطاقة النظيفة وإزالة 3.2 مليون طن من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري سنويًا مع تخصيص مليون دولار لتمويل مبادرات تمكين المرأة وتنمية المهارات الطاقة المستدامة

و قال دانيال كالديرون  مدير الصندوق ان الصندوق  ساهم منقبل في إنشاء وتطوير محفظة صندوق (AEP-I) والتخارج الناجح منه وحقّق قيمة مضافة لمستثمرينا، والأهم من ذلك، هو ما حقّقه الصندوق من إنجازات لمصلحة البلدان والمجتمعات التي استثمرفيها".

وكدت نانديتا بارشاد، مدير البنية التحتية المستدامة في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) ان البنك حريص علي التوسّع بنطاق مصادر الطاقة المتجددة لتسريع التحوّل إلى الطاقة الخضراء في منطقة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وذلك عبر تخصيص حوالي 80 مليون دولار أمريكي في صندوق شركاء الكازار إنرجي

ومن جانبه، قال أمبرواز فايول، نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي (EIB): "ينبغي على منظومات الطاقة حول العالم التحرّك بجدّية للتخلّص من الانبعاثات الكربونية في أسرع وقت ممكن، وتحقيق أهداف مؤتمر باريس للمناخ، وتعزيز أمن الطاقة العالمي. وللقيام بذلك، يجب على القطاع المالي حشد تمويل كبير لمشاريع الطاقة الخضراء في القطاع الخاص. 

وقال توبياس بروس، الرئيس التنفيذي لشركة "اللاينز جيه آي": "تحتاج الأسواق الناشئة إلى جمع التمويلات اللازمةلمشروعات التكيّف مع التغيّر المناخي والحدّ من آثاره، والتي سيكون لها تأثير مباشر أكبر بكثير مما يحدث في البلدان المتقدّمة.
 
ومن جانبه قال خواجة أفتاب أحمد، المدير الإقليمي لمؤسسة التمويل الدولية (IFC) في منطقة الشرق الأوسط وباكستان وأفغانستان: "لا يمكننا مواجهة التغيّر المناخي بدون إطلاق العنان لقوّة القطاع الخاصّ. وهذا الاستثمار الرائد يستفيد من هذه القوّة، ويدعم جهود التكيّف مع تغيرات المناخ في بلدان موزّعة على ثلاث قارات

وقالت مونيكا بيك، عضو مجلس إدارة مؤسسة التنمية الألمانية (DEG): "نحن في مؤسسة التنمية الألمانية نعتقد بأنإنشاء البنية التحتية الخضراء في البلدان النامية والناشئة وتوسعتها يشكّل ركيزة هامة لتمكين التنمية المستدامة، والمساهمة في تحقيق أهداف المناخ العالمية.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة