محمد عبد الوهاب
محمد عبد الوهاب


خبير اقتصادي ينصح بالاستثمار في الذهب بدلاً من العملات الرقمية المشفرة

وائل المزيكي

الثلاثاء، 15 نوفمبر 2022 - 05:35 م

قال محمد عبد الوهاب المحلل الاقتصادي والمستشار المالي للاتحاد العربي للتطوير والتنمية التابع لمجلس الوحدة الاقتصادية بجامعة الدول العربية، إن ما حدث من انهيار بورصة FTX للعملات الرقمية المشفرة كان أمراً متوقعاً ، ووارد الحدوث في أية لحظة لأي شركة تعمل في هذا السوق عالي المخاطر، .

وأوضح أن كافة البنوك المركزية في العالم وعلى رأسها البنوك بالدول العربية مصر والسعودية والإمارات، حذرت مراراً من الاستثمار في هذا السوق الذي يفتقد للقواعد المنظمة والجهات الرقابية ومنظم السوق المسئول عن وضع القواعد ومراقبة تنفيذ القوانين وحماية المستثمرين.

واوضح عبد الوهاب أن سوق العملات الرقمية المشفرة يندرج تحت نطاق "السوق السوداء – BLACK MARKET" فهو لا يخضع لأية قواعد أو قوانين سوى العرض والطلب والطمع والرغبة في جني أكبر مكسب ولو على حساب الاخرين.

واكد محمد عبد الوهاب أن انهيار شركة FTX لا شك ينطوي على كثير من المخالفات من جانب مالك الشركة ومؤسسها سام بانكمان فرايد، بجانب الكثير من الشائعات التي أدت لانهيار الشركة في ساعات معدودة، وهذا هو حال السوق غير الرسمي عالي المخاطرة الذي يحقق الربح السريع أو الخسارة القاتلة في ساعات، وهذا هو سبب تحذيرنا أكثر من مرة من الاستثمار في تلك العملات الرقمية خصوصاً للأفراد الذين لا يستطيعون تحمل تلك الخسائر.

وأشار محمد عبد الوهاب ، إلى أن سوق العملات الرقمية سيشهد انخفاضات كبيرة خلال الأيام المقبلة حيث سيقوم العديد من المستثمرين بالانسحاب من هذا السوق وهو ما سيؤثر على أسعار كافة العملات خوفاً من المخاطر المحدقة التي قد تلم بهم خصوصاً مع الأزمة الاقتصادية الحالية التي يمر بها العالم وهو ما يؤثر بشكل كبير على الشركات خصوصاً التي ترغب في توفير السيولة.

وتوقع محمد عبد الوهاب أن يشهد سوق العملات الرقمية انخفاضات قد تصل إلى 30% حتى نهاية العام ، بكافة عملتها الرئيسية ، مرجعاً ذلك إلى توفير السيولة بشكل أساسي، محذراً من الاستثمار في تلك العملات مهما بدت جاذبيتها لارتفاع مخاطرها بشكل كبير وانهيار FTX في ساعات خير شاهد على ذلك.

ونصح محمد عبد الوهاب المستثمرين بالتوجه إلى الملاذات الأمنة خصوصاً الذهب باعتباره مخزن للقيمة كما أنه سريع التداول وبالتالي يوفر السيولة في أى وقت ولا يخسر قيمته بعكس باقي الملاذات الأمنة كالاستثمار العقاري وخلافه التي تعد استثمارات طويلة الأجل وتحتاج وقت لتسيلها.

 

إقرأ أيضاً

 

«الاتحاد العربي للتطوير» يشيد بنجاح مصر في استضافة قمة المناخ COP27

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة