جانب من الحدث
جانب من الحدث


على هامش قمة المناخ..

اليونيسيف تعقد جلسة «دور المجتمعات المدنية لتحسين الحركة الآمنة في تغير المناخ»

مروة العدوي

الثلاثاء، 15 نوفمبر 2022 - 05:59 م

عقدت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" جلسة في جناح الأمم المتحدة في مصر في المنطقة الزرقاء بعنوان "دور المجتمعات المدنية في تحسين الحركة الآمنة والمنظمة في سياق تغير المناخ" على هامش قمة المناخ.

أجمع الحاضرون في الجلسة أن المجتمع المدني شريك أساسي في الجهد العالمي لمكافحة تغير المناخ، ويمكن لمنظمات المجتمع المدني أن تلعب دورًا حيويًا في رفع مستوى الوعي بمخاطر الهجرة غير الشرعية وتعزيز فكرة الهجرة الآمنة والمنظمة في المجتمعات، خاصة لأولئك الذين يرغبون في الانتقال بسبب التحديات الاقتصادية والبيئية.
 
وفي سياق متصل، قال جيريمي هوبكنز ، ممثل يونيسف في مصر: "تعمل يونيسف مع الحكومات، وشركاء التنمية، والمنظمات غير الحكومية الدولية والوطنية والمجتمع المدني لخدمة المصلحة الفضلى للأطفال والشباب والأسر ومقدمي الرعاية الأكثر احتياجاً والمعرضين للخطر، بما في ذلك أولئك الموجودين في خطر التنقل بسبب التغيرات المناخية. نظرًا لأن تأثيرات تغير المناخ تكثر من الهجرة فمن المهم ضمان عدم المساس باحتياجات الأطفال في الحماية والصحة والتعليم أو تأخيرها أو عدم تقديمها. ويترتب على تجاهل دعم حقوق الأطفال المتنقلين بسبب تغير المناخ عواقب وخيمة على جيل بأكمله وهذا هو السبب في أن قمة المناخ يركز على تسريع العمل للتأهب والاستجابة لتغير المناخ."
 
أدار الجلسة عمرو سليم، مستشار سياسة المناخ، وحضرها كل من مانويل ماركيز بيريرا، رئيس قسم الهجرة والبيئة وتغير المناخ والحد من المخاطر بالمنظمة الدولية للهجرة، وجيريمي هوبكنز، ممثل يونيسف في مصر، وغراتزيلا ريزا، رئيس قسم حقوق الإنسان، في وفد الاتحاد الأوروبي، وفادي دويك، المستشار الفني لتغير المناخي لدى هيئة إنقاذ الطفولة، وعبد الرحمن فهمي، الرئيس التنفيذي youthinkgreen وشارك فيها أيضاً عدد من الأطفال المصريين وغير المصريين.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة