جلال عارف
جلال عارف


فى الصميم

لابديل عن التفاوض!!

جلال عارف

الثلاثاء، 15 نوفمبر 2022 - 06:22 م

 

فى الوقت الذى كانت الاضواء تتركز على اللقاء شديد الاهمية بين الرئيسين الأمريكى والصينى على هامش قمة العشرين المنعقدة فى اندونيسيا لوضع «الخطوط الحمراء» التى تمنع تحول التنافس بين القوتين العالميتين إلى صراع مدمر.

كان يتم الكشف عن لقاء هام آخر عقد بعيداً عن الأضواء فى تركيا وجمع رئيسى جهازى المخابرات فى أمريكا وروسيا فى توقيت بالغ الحساسية فى العلاقات بين البلدين.

ورغم تأكيدات أمريكية بأن اللقاء لا تجرى فيه مفاوضات من أى نوع (!!) و«لا يبحث تسوية للحرب فى أوكرانيا» وأنه اقتصر على مناقشة خطر استخدام الاسلحة النووية فى الحرب، وقضية تبادل معتقلين أو مسجونين من مواطنى الدولتين.. رغم ذلك فإنه من الصعب تصور أن لقاء بهذا المستوى بين رئيسى مخابرات البلدين فى هذا التوقيت يمكن أن يكون بعيداً عن القضية الأساسية التى تواجهها العلاقات الامريكية - الروسية الآن وهى الحرب فى أوكرانيا!!

ولاشك أن شخصية رئيس المخابرات الامريكية «وليام بيرنز» تشير إلى عكس التأكيدات بأنه «لاتفاوض فى هذا اللقاء».. فالرجل دبلوماسى عريق لأكثر من ثلاثين عاماً، وكان نائباً لوزير الخارجية، والأهم أنه قضى سنوات  سفيراً لأمريكا فى موسكو مع بداية صعود الرئيس بوتين لزعامة روسيا.

وفى كل الأحوال يأتى اللقاء ليؤكد أن قنوات الاتصال بين روسيا وأمريكا تنشط ويرتفع مستوى المشاركين فيها.. وهناك إدراك عام أن الموقف فى الحرب قد وصل الى نقطة فارقة.. فإما الذهاب إلى طريق التفاوض، أو تصعيد عسكرى لا أحد يتحمل خطورته والتوصل لشروط التسوية لن يكون سهلاً، لكن المهم أن يصل الطرفان (روسيا والغرب) إلى نهاية مرحلة «الحرب حتى الانتصار الكامل فى أوكرانيا».. وهو ما حدث بالفعل، وأن تدرك كل الأطراف أن أبواب التفاوض التى انفتحت لا ينبغى أن تغلق الا باتفاق ينهى الحرب ويوقف المأساة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة