سامح شكري
سامح شكري


رئاسة COP27 تطلق مبادرة «AJAETI» لانتقال عادل للطاقة في إفريقيا

حسن هريدي

الثلاثاء، 15 نوفمبر 2022 - 08:29 م

أطلقت رئاسة COP27مبادرة انتقال الطاقة العادلة والميسورة التكلفة في إفريقيا (AJAETI) اليوم خلال جلسة يوم الطاقة بقمة COP27.

قال سامح شكري، رئيس COP27: "تهدف مبادرة AJAETI إلى تزويد جميع الأفارقة بإمكانية الوصول إلى الطاقة النظيفة ، مع تلبية متطلبات الطاقة للتنمية الاقتصادية لأفريقيا. دفع النمو الاقتصادي ودعم خلق فرص العمل في جميع أنحاء أفريقيا لبناء بيئة حديثة ومرنة ومستدامة.

أنظمة الطاقة في جميع أنحاء القارة. تمتلك إفريقيا ثروة من الموارد غير المستغلة التي يمكن استخدامها في تصنيع أدوات الطاقة المتجددة مثل البطاريات الكهربائية وتوربينات الرياح وغيرها من التقنيات منخفضة الكربون لدعم جهود التخفيف العالمية".

وانضم وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري الدكتور محمد شاكر إلى مجموعة من الجهات الحكومية والخاصة للإعلان عن أهداف ومحور مبادرة AJAETI. ستشرك المبادرة الوكالة الدولية للطاقة (IEA) والوكالة الدولية للطاقة المتجددة (IRENA) لتوفير المسارات والسيناريوهات المحتملة للبلدان الأفريقية ، بناءً على النماذج الأصلية والموارد المتاحة ، لتحقيق الوصول السريع والمستدام.

أدار الجلسة جلين بيرس أوروز، المدير الأول للعلاقات الدولية والمشاريع الخاصة في الطاقة المستدامة للجميع ، ضمت المتحدثين التاليين:

وزير الطاقة الأوغندي وزير الطاقة الأوغندي. المحترمة روث نانكابيروا

وزير الطاقة الغاني ، غانا هون. ماثيو أوبوكو بريمبه

وزير المناخ والطاقة والمرافق ، الدنمارك معالي دان يورغنسن

الرئيس التنفيذي للطاقة المستدامة للجميع السيدة داميلولا أوغونبي

فاتن العقاد ، كبيرة مستشاري مؤسسة المناخ الأفريقية

السيد باتريك دوبوكس ، العضو المنتدب والشريك الأول في BCG

قال الدكتور محمد شاكر ، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر: "يمثل COP27 فرصة لتحول الطاقة في إفريقيا ليكون جريئًا وطويل الأمد. يمكننا تطوير نموذج جديد للتعاون للوفاء بالالتزام بالوصول الشامل بحلول عام 2030 ومتطلبات الطاقة في جدول أعمال عام 2063 ، "تأكيدًا على أهمية إنشاء مسار قوي ومدعوم على نطاق واسع في COP 27 للانتقال العادل والمنصف للطاقة في إفريقيا.

يهدف AJAETI إلى التركيز على ثلاثة أهداف رئيسية:

وتوحيد وتسهيل الدعم التقني والمتعلق بالسياسات الذي سيجعل تحولات الطاقة العادلة والميسورة التكلفة في جميع البلدان الأفريقية مجدية من الناحية المالية ، ويضمن الوصول إلى الطاقة بأسعار معقولة بحلول عام 2027 لما لا يقل عن 300 مليون أفريقي ، مما يساهم في الهدف 7.1 من أهداف التنمية المستدامة المتمثل في الوصول الشامل بحلول عام 2030.

والانتقال 300 مليون من أصل 970 مليونًا ، ممن ليس لديهم إمكانية الوصول إلى وقود وتقنيات الطهي النظيف ، نحو الطهي النظيف بحلول عام 2027 ، مما يساهم في تحقيق هدف التنمية المستدامة 7.1 المتمثل في الوصول الشامل بحلول عام 2030.

والتحول نحو الطاقة الخضراء من خلال زيادة حصة توليد الكهرباء المتجددة بنسبة 25 نقطة مئوية بحلول عام 2027 والحصول على قطاع طاقة قائم على مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2063، بما يتماشى مع أجندة "أفريقيا نريد".

ومن خلال توفير مظلة للمبادرات الحالية المتعلقة بالطاقة في إفريقيا ، ستعمل AJAETI من أجل الوصول المستدام وبأسعار معقولة إلى الطاقة النظيفة والمتجددة. كما سيساعد على تحديد الاستراتيجيات المناسبة محليًا ومزيج الطاقة المحتملة لإنشاء مسارات عادلة وبأسعار معقولة بعيدًا عن الوقود الأحفوري للبلدان الأفريقية. من خلال الدعم التقني والسياسي الآمن ، بما في ذلك التبادل بين الأقران، ونشر أفضل الممارسات ودراسات الحالة.

اقرأ أيضاً | رائد المناخ للرئاسة المصرية: لدينا 3 أشهر للتحضير لـ1789 مشروعًا أخضرًا

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة