الدكتور هاني سويلم وزير الري والموارد المائية
الدكتور هاني سويلم وزير الري والموارد المائية


وزير الري: مصر نجحت في وضع المياه في قلب العمل المناخي

محمد البنهاوي

الثلاثاء، 15 نوفمبر 2022 - 09:35 م

قال الدكتور هاني سويلم، وزير الري والموارد المائية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يتابع بشكل دوري تطور مشروعات المياه، ووجه بضرورة العمل على تعظيم انتاجية وحدة المياه، وزيادة الإنتاج الزراعي بكميات أقل من المياه وفقًا للتوجهات العالمية الحالية.

وتابع "سويلم"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي  نشأت الديهي، ببرنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على فضائية "ten"، مساء الثلاثاء، أن الدولة أنشئت محطة لإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي بطاقة تصل لـ 5.6 مليون متر مكعب في اليوم، وهذه المحطة تعد الأكبر في العالم، وسيتم انشاء محطة أخرى بطاقة 7.5 مليون متر مكعب في منطقة الحمام الفترة المقبلة. 

وأضاف أن مؤتمر المناخ العالمي "كوب 27" لم يكن يناقش قضية المياه اطلاقًا، ومنذ الإعلان على أن مصر الدولة المضيفة لمؤتمر المناخ، تم العمل على وضع مبادرات تخص مصر والدول الشبيه من حيث ندرة الموارد المائية، وفي هذا الاطار تم الاعلان عن مبادرة للعمل على التكيف مع التغيرات المناخية في قضية المياه. 

ولفت إلى أن ملف المياه وضع بقوة في منتدى المناخ، ولن يستطيع أحد أن يزيل هذا الملف من المنتدى على الإطلاق، معقبًا: "مصر نجحت  في وضع المياه في قلب العمل المناخي".

وأضاف أن عدد سكان مصر وقت بناء السد العالي كان  يقدر بـ 24 مليون نسمة، والآن وصل عدد السكان لـ104 مليون وحجم المياه الواردة لمصر لم يتغير، وهذ دليل على أن منظومة المياه تدار بكفاءة عالية، مشيرًا إلى أن هناك العديد من الدول تتحدث على أن مصر مثل أعلى في إدارة منظومة المياه.

اقرأ أيضاً .. جيلبولت: كندا ملتزمة بتوفير 5.3 مليار دولار لمكافحة التغيرات المناخية

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة