ارشيفية
ارشيفية


دراسة: قلة النوم الكافي يؤدي إلى زيادة الدهون الحشوية في البطن بنسبة 11٪

سارة شعبان

الثلاثاء، 15 نوفمبر 2022 - 10:43 م

أظهرت دراسة جديدة أن النوم أربع ساعات فقط في الليلة يمكن أن يزيد من دهون البطن بنسبة 11٪.

يتم تخزين الدهون الحشوية في أعماق البطن ، وتعمل على حماية وعزل أعضائنا الحيوية، في حين أن هذا يعني الحاجة إلى كمية معينة منه ، إلا أن الإفراط في تناوله يمكن أن يكون ضارًا. في الواقع ، تم ربط وجود فائض من الدهون الحشوية بأمراض مثل مرض السكري والسرطان وأمراض القلب.

الوزير سامح  شكري يستقبل وزير البيئة التركي 

مثل الدهون الموجودة تحت الجلد ، من المعروف جيدًا أن ما تأكله ومقدار التمارين التي تمارسها يمكن أن يكون له تأثير على كمية الدهون الحشوية في جسمك، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

في حين أن هذا قد يبدو غير قابل للتحقيق لبعض الناس ، فقد أوصى أحد الخبراء بطريقة أخرى لمعالجة الدهون الحشوية.

شرحت الدراسة التي نُشرت في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب ، أنه تم تقسيم 12 مشاركًا سليمًا إلى مجموعتين - إحداهما تنام لمدة تصل إلى أربع ساعات في الليلة والأخرى تنام لمدة تصل إلى تسع ساعات على مدى فترة اسبوعين.

لم يقتصر نوم المجموعة التي كانت تنام أربع ساعات في الليلة على زيادة دهون البطن الحشوية بنسبة 11 ٪ في ذلك الوقت ، بل زاد إجمالي دهون البطن بنسبة 9٪.

كان هذا بسبب حقيقة أن أولئك في المجموعة المحرومة من النوم تناولوا 300 سعرة حرارية في المتوسط ​​في اليوم أكثر من الآخرين.

وقالت إميلي سيرفانتي خبيرة التغذية: "قارنت دراسة أخرى بين أخصائيو الحميات الذين ينامون ثماني ساعات ، مقابل أولئك الذين ينامون 5.5 ساعة فقط في الليلة ، على مدى 14 يومًا".

وأضافت: "أظهرت النتائج أن أولئك الذين حرموا من النوم شهدوا انخفاضًا في جهودهم في إنقاص الوزن بأكثر من 50 ٪ ، بالإضافة إلى زيادة الجوع".

هذه الورقة - التي نُشرت في دورية Annals of Internal Medicine - تقول: "يساهم مقدار نوم الإنسان في الحفاظ على كتلة الجسم الخالية من الدهون في أوقات انخفاض استهلاك الطاقة".

وتابعت: "قلة النوم الكافي قد تقلل من فعالية التدخلات الغذائية النموذجية لفقدان الوزن وتقليل مخاطر التمثيل الغذائي ذات الصلة".

وأضافت السيدة سيرفانتي: "بالطبع ، لا يتعلق الأمر فقط بكمية نومك ، ولكن أيضًا بجودة نومك".

وأوصت سيرفانتي لتحسين نوعية النوم ( يمكن التعرض لضوء النهار كل صباح، اخلق بيئة ملائمة للنوم، التزم بجدول نوم، احتفظ بالقهوة في الصباح، لا يمكن معرفة مقدار الدهون الحشوية المخبأة في الجسم دون اختبارات التصوير).

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة