الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة
الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة


خبير مناخ: توصيات هامة لمزارعي المحاصيل الحقلية

محرم الجهيني

الأربعاء، 16 نوفمبر 2022 - 09:58 ص

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة، إن هناك بعض التوصيات الفنية الهامة لمزارعي المحاصيل الزراعية الحقلية وخاصة الفاصوليا الشتوي.

وشدد على ضرورة البعد عن أي مركب به نسبة أزوت (نيتروجين) الفترة الحالية مع الاهتمام بالبوتاسيوم ارضي في صورة سلفات وعدم الاسراف في الرية الاخيرة وألا تزيد كمية المياه لمنع الرطوبة ولضمان عدم حدوث مشكلة باللفحة الهالية او العفن الابيض على القرون .

وبالنسبة لمحصول البنجر عروة اغسطس عدم الاسراف في البوتاسيوم للعمر اكبر من 130 يوم زيادة عن اللزوم ويستعد لرش بورون 14 ٪ مرتين بينهم شهر لضمان عدم الإصابة بالسكر الكاذب أو ظهور التبقع السركسبوري.

وشدد على ضرورة الالتزام بعدم إضافة اي منظمات نمو لالبطاطس الشتوي بعد 90 يوما لعدم حدوث تشقق للدرنات فقط البوتاسيوم والكالسيوم.

أما البطاطس الصيفي يرجى عدم استعجال الزراعة في نوفمبر مع ري البطاطس مرتين ورا بعض بدون عزيق لاي سبب وممنوع استخدام اليوريا والدفعة الأولي من التسميد يفضل أن تكون 3 سلفات نشادر مع 2 نترات نشادار بنظام خط وخط.

وبالنسبة الفراولة ممنوع الرش بالاحماض الامينية تماما لعدم حدوث العفن الرمادي وخاصة في الأجواء الباردة وزيادة الندي مع الاهتمام قوي بعالي الفسفور.

البسلة: ممنوع رش اي نحاسيات دلوقتي أثناء التزهير والعقد .

البصل المقور او السبيعني ممنوع إضافة اى شكل من اشكال النيتروجين وضرورة الرش بمركبات البورون وأفضل ميعاد لاستخدام البورون رشاً علي الأوراق يكون قبل حصاد المحصول بحوالي 20 يوم على الأكثر ، ويمكن رشه بمعدل 1.5 سم لكل لتر مياه ويمكن خلطه مع مركب KTS بمعدل لتر للفدان .

البصل الفتيل عدم استعجال الرش المكثف علي البصل لما بعد إجراء الرية الأولي.

الثوم عدم استعجال رش الكالسيوم بورون حاليا واستخدام البوتاسيوم فوسفيت والماغنسيوم فوسفيت .

الطماطم المكشوفة (عروة الصعيد) : لابد من الحذر كل الحذر من البياض الدقيقي والندوة المبكرة على الأوراق والثمار لذا ضروري التعامل بالكالسيوم فوسفيت بالتبادل مع سترات بوتاسيوم .

الطماطم عروة الإنفاق اللى عرشها ممكن يلامس البلاستيك خلال اسبوعين توقف عن الازوت تماما مع تكثيف البوتاسيوم في صورة فوسفيت والكالسيوم بورون منخفض التركيز .

بطيخ الإنفاق البدري غرب المنيا ، من الضروري جداً توخى الحذر من النيماتودا مع تطهير الشتلات ضد عفن الجذور مع الاعتناء بالفولفيك ونترات الماغنسيوم مع الريات الاولى .

القمح الذى سيتم زراعته خلال الفترة الحالية ممنوع استخدام اليوريا كجرعة تنشيطية مع استخدم سلفات نشادر او نترات نشادر فقط بمعدل 1.5 شيكارة للفدان .

القمح البدري ممنوع استخدام مبيدات الحشائش في العمر اكبر من 40 يوم ويمكن استخدام مبيد هربينو 250 سم لـ 200 لتر ماء فدان للزمير وللعريضة مبيد جرناري .

الفول ممنوع استخدام مبيدات الحشائش في العمر اكبر من 30 يوم والاستعداد التام لاصابات المن والتبقعات التى تزيد مع الرطوبة العالية.

الكمون والكزبرة عدم زيادة المياه خلال الرية الأولى مع الاعتناء باضافة المطهرات الفطرية مع الري ضد اعفان الجذور زي الكاربندازيم مع التوبسين.

البرسيم ضرورة عدم تأخير الحشة الحالية والتخلص من الحشة الأولى لضمان نمو النبات بعد البرد مع إضافة حامض فسفوريك مع الرية المقبلة 10 لتر.

مزارع المواشي يرجى عدم الاعتماد على التغذية علي برسيم خلال الفترة الحالية وذلك بسبب نقص الفسفور علي المواشي وظهور البول المدمل.

أما بالنسبة لمزارع الأمهات السمكية عدم تغيير المياه العميقة الموجودة بالأحواض تحت البلاستيك ويكتفي بتغيير المياه السطحية فقط مع تكثيف حمامات المضادات الحيوية.

اقرأ أيضا|الزراعة: القطاع الزراعي يتأثر بشدة من التغيرات المناخية

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة