الهيئة العامة لقصور الثقافة
الهيئة العامة لقصور الثقافة


«جماليات اللغة العربية» ملتقى أدبي ببيت ثقافة منفلوط

محمود مالك

الأربعاء، 16 نوفمبر 2022 - 10:39 ص

تقيم الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة بإقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوي باقة من الفاعليات الثقافية والفنية من خلال فرع ثقافة أسيوط. 

أقام بيت ثقافة منفلوط برئاسة الشاعر بهاء توفيق  محاضرة ثقافية بعنوان «جماليات اللغة العربية» ضمن فعاليات برنامج نادى الأدب بثقافة منفلوط برئاسة الأديب الدكتور يحيى محمد القفاص. 

اقرأ أيضا| قوافل ثقافية لنشر الفكر الوسطي المستنير بأسيوط

وبحضور الشاعر محمود شوقي ابو ناجى رئيس مجلس إدارة نادي الأدب بقصر ثقافة أبوتيج والأديب شعبان المنفلوطى والقاص ايهاب الصراف والشاعر بهاء توفيق والشاعر رمضان زيدان والشاعر محمود زناتى والشاعر أسامة خميس والشاعر نبيل السس ونخبة من أدباء وفناني ومثقفي منفلوط. 

أدار الملتقى الاديب الدكتور يحيى محمد القفاص بينما تحدث فيها الدكتور طه على عبد الرازق أستاذ اللغويات المساعد ورئيس قسم اللغويات في كلية البنات الإسلامية بأسيوط عن قيمة اللغة العربية بين اللغات وجمالياتها التي لا توجد في اللغات الأخرى وكيف أنها لغة ثرية وغنية بالمفردات والألفاظ والجذور. 

وأنها اللغة الوحيدة في العالم التي اختصها الله تعالى بأن تكون لغة القرآن الكريم حيث أنها تنفرد بالكثير من  المقومات مثل الترادف والتنوع والاتساع في الدلالة والدقة في التعبير وقد قال عنها الرسول الكريم- صلى الله عليه وسلم " إن من البيان لسحرا " فهي لغة السحر والجمال والخيال و لها قدرة فائقة على الإبانة والفصاحة. 

واختتمت فعاليات الملتقى بتقديم بعض القصائد الشعرية التي تنوعت ما بين الفصحى والعامية لمجموعة من مبدعي الأدب بجانب الاستماع إلى بعض الأعمال الأدبية للمواهب الشابة وتمت مناقشتهم فيما يتعلق باللغويات والتقنيات الفنية للشعر. 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة